الصحة: انخفاض معدل وفيات الأمهات بنسبة 3.1% خلال 2016

الأحد، 16 يوليو 2017 02:03 م
الصحة: انخفاض معدل وفيات الأمهات بنسبة 3.1% خلال 2016 الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الصحة والسكان، نجاح خطتها  فى خفض معدل وفيات الأمهات إلى 45.9 سيدة لكل مائة ألف مولود حتى عام 2016 مقارنة بـ 49 سيدة لكل مائة ألف مولود حتى عام 2015 أى بنسبة انخفاض 3.1 % عن العام السابق.
 
وقالت الدكتورة نهلة رشدى، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية والأساسية فى تصريحات خاصة، إن بهذا المعدل  تكون مصر قد اقتربت من تحقيق الهدف الإنمائى الخامس من أهداف التنمية المستدامة، الخاص بخفض معدل وفيات الأمهات لما حققته من إنجاز ملموس عما كانت عليه عام 1992 (174 سيدة لكل مائة ألف مولود حى ) أى بنسبة ٧٣،٦%.
 
وأوضحت رشدى أن الوزارة ممثلة فى الإدارة العامة لرعاية الأمومة والطفولة تقوم بتطبيق نظام ترصد وفيات الأمهات ، الذى يتم عن طريق رصد كل حالة وفاة لسيدة بسبب الحمل أو الولادة أو النفاس أو الإجهاض فى كل مكان على مستوى الجمهورية، للوقوف على الأسباب التى أدت إلى الوفاة ووضع الخطط اللازمة لتلافى تكرارها، مشيرة إلى أن أهم أسباب وفيات الأمهات العام الماضى، كانت بأسباب نزيف ما حول الولادة .
 
واكدت أن المتابعة المنتظمة أثناء الحمل والولادة بمعرفة فريق طبى مدرب وبمؤسسات صحية تساعد على تلافى العديد من المضاعفات وتساهم فى إنقاذ حياة العديد من الأمهات، حيث أن وفاة أم يعتبر كارثة على الأسرة والمجتمع.
 
وأشارت  إلى أن أعلى نسب وفيات أمهات سجلت فى محافظات السويس وأسيوط وإسكندرية والقاهرة فيما حققت محافظات مطروح والقليوبية وكفر الشيخ وجنوب سيناء أقل نسب وفيات.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة