أنقرة لا تعارض بناء اليونان سياجًا على حدودها

السبت، 08 يناير 2011 11:00 ص
أنقرة لا تعارض بناء اليونان سياجًا على حدودها رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
أنقرة(أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت تركيا أمس، الجمعة، أنها تتفهم مشروع اليونان بناء سياج على طول جزء من الحدود المشتركة بين البلدين للحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

وقال رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره اليونانى جورج باباندريو بثه التليفزيون إن "تسمية السياج جدار ليست صحيحة.. إنه مجرد حاجز"وأضاف "ناقشنا الأمر ونحن نثق ببعضنا".

والتقى أردوغان وباباندريو فى أرضروم (شرق تركيا) حيث دعى باباندريو إلى حضور مؤتمر لدبلوماسيين أتراك وقال أردوغان إنه دهش عندما أبلغ بأن اليونان تؤوى حوالى مليون مهاجر فى وضع غير نظامى، مر معظمهم عبر تركيا.. وأضاف أن "العدد كبير جدًا جدا واثر على وجهة نظرى".

من جهته، أكد باباندريو أن بناء السياج لا يستهدف المواطنين الأتراك.. وقال "نناقش قضية مشتركة نتعاون فى هذه المسألة وأجرينا مناقشات بناءة جدا".

وكانت اليونان أعلنت مطلع يناير عزمها على تسييج حدودها البرية مع تركيا على طول 12,5 كلم فى منطقة يتوغل فيها نهر أيفروس فى الأراضى التركية وأصبحت هذه المنطقة نقطة العبور الرئيسية للمهاجرين سرا إلى الاتحاد الأوروبى، حيث تسجل نصف عمليات التسلل التى يتم رصدها.

وبين يناير ومطلع نوفمبر تم اعتراض 32500 مهاجر على هذا الجزء من الحدود وأكد الوزير اليونانى المكلف قضايا الهجرة خريستوس بابوتسيس مطلع نوفمبر إن اليونان مصممة على تسييج الحدود بينما أعربت بروكسل عن تحفظاتها لهذا المشروع.

وبطلب من اليونان نشر أكثر من مائتى عنصر من حرس الحدود من الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود الخارجية (فرونتكس) على طول نهر أيفروس منذ نوفمبر فى مهمة مددت إلى فبراير المقبل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة