بالصور..دراسة علمية بـ"الأزهر" لتحويل الفصول التقليدية لـ"إلكترونية"

الأربعاء، 12 يوليو 2017 11:13 م
بالصور..دراسة علمية بـ"الأزهر" لتحويل الفصول التقليدية لـ"إلكترونية" الرسالة العلمية للباحث "إسلام شاكر"
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت دراسة علمية قدمها الباحث، إسلام أحمد شاكر، المدرس بمنطقة سوهاج الأزهرية لمعهد الدراسات العربية، لنيل درجة الماجستير، ضرورة تبنى أنماط تعليمية جديدة بغرض تطوير التعليم الأزهرى والعام.

f575ae26-367a-445c-a6e4-2b7167a01586
 جانب دراسة الماجستير للباحث إسلام شاكر

وأشارت الدراسة "أثر استخدام بعض المنصات الالكترونية Edmodo  على تنمية مهارات التفكير والتواصل الرياضي لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية" إلى وجود عدة تطبيقات وبرمجيات تلبى احتياجات المجتمعات العربية ومنها تطبيقات EDMODO  المنصة الاجتماعية التي توفر للمعلمين والطلاب بيئة آمنة للاتصال والتعاون من حيث تبادل الأفكار، ومشاركة المحتوى التعليمي وتطبيقاته الرقمية إضافة إلى الواجبات المنزلية ومشاهدة الدرجات والمناقشات، حيث تجمع هذه المنصة edmodo بين مزايا شبكة الفيس بوك و نظام بلاك بورد لإدارة التعلم، وتستخدم فيها تقنية الويب 2.0

 

وأوضحت الدراسة التي قدمها الباحث لنيل درجة الماجستير من معهد الدراسات العربية التابعة لجامعة الدول العربية، أن فكرة تطبيق الإدمودو تعمل علي دمج موقع التواصل الاجتماعي مع البلاك بورد ليقدم للطلبة والمدرسين تطبيقا مميزًا يحتوي على التواصل والمشاركة والتفاعل فيما بينهم إلكترونيًا بطريقة ممتعة وسهلة وآمنة .

2bf315e9-efa9-4786-b395-4b8edfaac7f6

لجنة التحكيم

وهدفت الدراسة إلى تحقيق معرفة أثر استخدام بعض المنصات الالكترونية Edmodo على التفكير والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي في الرياضيات .

 

واستخدم الباحث في دراسته المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين ، مجموعة تجريبية درست باستخدام ادمودو ومجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية ، حيث تم التطبيق على عينه من طلاب الصف الأول الإعدادي بمعهد فتيات شطورة خلال الفصل الدراسي الثاني عام 2016-2017.

 

وقد قررت لجنة الحكم والمناقشة التي تكونت من الدكتور وديع مكسيموس داوود عميد كلية التربية الرياضية الأسبق بالوادي الجديد وأستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ بجامعة أسيوط والأستاذ الدكتور جمال محمد فكري وكيل كلية التربية بأسيوط الأسبق وعضو لجنة ترقية المعيدين والأساتذة المساعدين بكلية التربية جامعة أسيوط , وأستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بجامعة أسيوط والأستاذ الدكتور العزب محمد زهران أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بجامعة بنها بمنح الباحث درجة الماجستير بتقدير عام ممتاز .

 

5918a83a-2180-44d2-90e6-a3798f5553d7جانب من المناقشة

وأشادت لجنة الحكم والمناقشة بتميز الرسالة كونها أول رسالة في الوطن العربي تربط بين الإدمودو والرياضيات موصية الأزهر والتربية والتعليم الأخذ بها في نظم تطوير التعليم مواكبة للعصر الحالي .

 

وتعد هذه الدراسة من الدراسات القليلة التي تناولت استخدام بعض المنصات الالكترونية Edmodo) في تدريس الرياضيات لدي طلاب المرحلة الإعدادية , خاصة في الوطن العربي .

b6fb26dc-e28b-4306-ac82-9239ef2a4644
لجنة المناقشة توصى بالأخذ بالرسالة فى تطوير التعليم الأزهرى والعام
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة