الصحف الآسيوية: مبعوث أمريكا لدى كوريا الشمالية يلتقى رئيس الوفد النووى الجنوبى.. وبطريرك موسكو: حادث الإسكندرية سببه سياسى وليس دينيا.. الدكتور على جمعة فى زيارة رسمية الهند من أجل حوار الثقافات

الخميس، 06 يناير 2011 11:03 ص
الصحف الآسيوية: مبعوث أمريكا لدى كوريا الشمالية يلتقى رئيس الوفد النووى الجنوبى.. وبطريرك موسكو: حادث الإسكندرية سببه سياسى وليس دينيا.. الدكتور على جمعة فى زيارة رسمية الهند من أجل حوار الثقافات بطريرك موسكو
إعداد أكرم سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كوريا هيرالد

- المبعوث الأمريكى الخاص بشئون كوريا الشمالية يلتقى رئيس الوفد النووى الجنوبى
ألقت الصحيفة الضوء على التطورات الأخيرة الخاصة بشأن التوترات فى شبه الجزيرة الكورية، حيث التقى المبعوث الأمريكى الخاص بشؤون كوريا الشمالية، ستيفن بوزوارث رئيس الوفد النووى الكورى الجنوبى، وى سونغ لاك أمس، الأربعاء، لإجراء مباحثات من المتوقع أن تركز على أفضل طريقة لاستعمال الحوار لجعل بيونج يانج تتوقف عن الاستفزازات والتخلى عن البرامج النووية.

وكانت المباحثات حول استئناف المباحثات السداسية النووية المتوقفة لمدة طويلة تجذب الاهتمام حيث تعد الولايات المتحدة لعقد قمة مع الصين التى كانت تطالب بالحوار لتخفيف التوتر، حيث كانت بيونج يانج تظهر رغبات فى الحوار.

ومن المتوقع أن تشمل المباحثات بينهما شروط ينبغى على كوريا الشمالية الوفاء بها قبل المباحثات السداسية النووية، بما فيها التوقف عن جميع الأنشطة الخاصة بالتطوير النووى مثل برنامج تخصيب اليورانيوم والسماح بعودة مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى كوريا الشمالية. كما أكدا على أرضية مشتركة تشير إلى أن الحوار بين الكوريتين هو انطلاقة لاستئناف المباحثات السداسية.

ثم التقى فيما بعد بوزوارث بوزير الخارجية الكورى الجنوبى كيم سونج هوان، وقال بوزوارث إنه يتمنى أن يثق الكوريون الجنوبيون بتشكيل العلاقات الودية القوية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والتعاون الوثيق فى السياسة.


موسكو نيوز

- بطريرك موسكو يؤكد أن سبب تفجيرات الإسكندرية لها علاقة بالسياسة وليس الدين
فى ظل احتفال الكنيسة الأرثوذكسية المصرية باحتفالات عيد الميلاد المجيد ركزت الصحيفة على تعليق بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل على حادث تفجيرات الإسكندرية متقدما بتعازيه لبطريرك الكنيسة الأرثوذكسية المصرية البابا شنودة الثالث، بشأن التفجيرات الأخيرة فى كنيسة القديسين بالإسكندرية ليلة رأس السنة.

وقد أكد البطريرك كيريل أن الهجوم هو هجوم إرهابى له علاقة بالسياسة وليس له علاقة بالدين إطلاقا.

ويرى كيريل أن الهجوم له أهداف سياسية، مشدداً على أن الاعتداء لم يسفر عن مقتل اتباع الكنيسة الأرثوذكسية فحسب، بل أيضا رجال الشرطة من المسلمين.

- روسيا تعتزما إطلاق ما يقرب من 50 صاروخاً للفضاء خلال 2011
أفصحت السلطات الروسية عن اعتزامها إطلاق ما يقرب من 50 صاروخاً للفضاء خلال عام 2011، من ثلاث قواعد لإطلاق الصواريخ الفضائية، منها قاعدتان داخل الأراضى الروسية، بينما توجد القاعدة الثالثة فى كازاخستان.

ونقلت الصحيفة عن مسئول فى وكالة الفضاء الروسية قوله "إن روسيا قادرة على إطلاق حوالى 50 صاروخاً فضائياً خلال 2011 من القواعد الثلاث "بايكونور" فى كازاخستان، و"بليسيتسك" فى شمال أوروبا من روسيا الاتحادية، وقاعدة فرقة "دومباروفسكايا"، من قوات الصواريخ الإستراتيجية فى منطقة "أورنبورج".

وتتنوع مهام هذه الصواريخ بين حمل سفن فضائية مأهولة، وسفن إمدادات أوتوماتيكية من نوع، وجملة من الأقمار الصناعية لروسيا والدول الأخرى إلى مداراتها فى الفضاء.

يشار إلى أن نهاية عام 2010 تعرضت روسيا إلى سقوط ثلاث أقمار صناعية لها فى المحيط الهادى بعد قليل من إطلاقها.


تايمز أوف انديا

- مفتى مصر يتجه للهند فى زيارة رسمية
أفردت الصحيفة على صفحتها بدء التحضير لزيارة الدكتور على جمعة، مفتى جمهورية مصر العربية للهند يوم الجمعة القادم، وتستمر على مدى ستة أيام يلتقى خلالها رئيس مجلس الشيوخ الهندى، راجيا رحمن خان نائب رئيس مجلس الشيوخ الهندى، والدكتور فاروق عبد الله، وزير الطاقة المتجددة وعدد من القادة الدينيين بالعاصمة نيودلهى.

وأشارت الصحيفة أن جمعة يتجه إلى أكبر تجمع إسلامى بالهند يضم نخبة من العلماء المسلمين والمثقفين، وذلك فى ظل الاحتفال بمرور 33 عاما على جامعة مركز الثقافة النسبية الإسلامية بولاية كيرالا.

ويناقش جمعة خلال زيارته القضايا التى تمس الأمور الإسلامية داخل الهند وخارجها، ويلقى دكتور على جمعية محاضرة حول تعايش الثقافات ونبذ العنف والإرهاب.

- شركة هندية تسعى لشراء 2.6 برميل نفط
سعت شركة مانجالور للتكرير والبتر وكيماويات وهى أكبر مشتر هندى للنفط الخام الإيرانى، لشراء ما يصل إلى 2.6 مليون برميل من السوق الفورية لمواجهة أى انقطاع محتمل للإمدادات، نتيجة الخلاف القائمة بين الهند وإيران بخصوص الاتفاق على طريقة للسداد.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله "إن المناقصات سببها موضوع إيران، لا أحد يعلم ما سيحدث، فتسعى مانجالور للتكرير والبتر وكيماويات طرح مناقصات لحصولها على الإمدادات فى حالة وقوع أى مشاكل".

وأصدرت الشركة يوم الاثنين الماضى مناقصة رابعة لشراء 650 ألف برميل من الخام منخفض الكبريت للشحن فى مارس. وقال تجار إن تلك المناقصة كانت متوقعة لأن الشركة لم تأخذ شحنة من مزيج النيل لشهر فبراير من شركتها الأم مؤسسة النفط والغاز الطبيعى.

يشار إلى أن البنك المركزى الهندى قال فى ديسمبر الماضى إنه لم يعد من الممكن تسوية مدفوعات النفط الإيرانى من خلال نظام مقاصة تديره بنوك مركزية بالمنطقة، مما أثار مخاوف من توقف واردات الهند من الخام الإيرانى التى تبلغ قيمتها 12 مليار دولار سنويا، وتستورد شركة التكرير نحو 150 ألف برميل يوميا من إيران على أساس طويل الأجل".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة