رجل دين شيعى يدافع عن مسلسل يسب الصحابة

الخميس، 06 يناير 2011 10:56 ص
رجل دين شيعى يدافع عن مسلسل يسب الصحابة رجل الدين الإيرانى آية الله مكارم الشيرازى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
برر رجل الدين الإيرانى آية الله مكارم الشيرازى الإساءة إلى صحابة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فى المسلسل الدينى "رسالة المختار" الذى يعرض حالياً على التليفزيون الإيرانى، بزعمه أن بيان الحقائق التاريخية لا يعنى إهانة الصحابة.

وأضاف الشيرازى مخاطباً علماء أهل السنة فى مصر، أن الإهانة شىء والروايات التاريخية شىء آخر، وضرب مثال قائلا: "هل يشك أحد منا فى أن طلحة والزبير قد نكثا بيعتهما لإمامهم وأشعلا فتيل الحرب"، وأضاف: "هل يشك أحد فى أنه قد أسيل دم 17 ألف شخص فى حرب الجمل؟، هذا عرض تاريخى وليس إهانة لأحد، وهل يشك أحد فى أن هناك حربا حدثت فى التاريخ باسم "صفين" وقتل فيها عشرات الآلاف، دمائهم هذه فى رقبة من؟، وقال: "أنتم تقولون لنا لا نسرد التاريخ".

وأضاف: "أنا لم أسئ لأحد، بل أنا أسرد وأنقل التاريخ، لأنه لا ينبغى علينا أن نغمض أعيننا عن التاريخ، أنتم علماء ومفسرون، وكما يقول البعض الإساءة شىء وبحث قضية شىء آخر ولا ينبغى أن تختلط علينا الأمور".

وأثار المسلسل مؤخراً استياء الجماعات السنية فى إيران، حيث طالبت بوقفه، نظرا لما يحتويه من إهانات لصحابة الرسول، صلى الله عليه وسلم، من بينهم عبد الله بن الزبير الذى يصوره فى شكل رجل بدين قبيح الوجه.

كما أصدر بعض علماء السنة فى إيران فتوى بتحريم مشاهدته، ويستنكرون ذلك، فقال رجل الدين"مولوى عبد الحميد" إن المرشد على خامنئى أصدر أخيراً فتوى تحرم إهانة رموز، ومقدسات أهل السنة، فى الوقت الذى تجاهلت هيئة الإذاعة وتليفزيون الجمهورية الإسلامية الإيرانية التى يعين المرشد رئيسها،الفتوى الصادرة فى هذا الشأن، فكيف لنا أن نتوقع تطبيق هذه الفتوى، والعمل بها فى الأجهزة والمنظمات الحكومية؟.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة