مرصد الإسلاموفوبيا: حادث مسجد أفينيون بفرنسا لا يقل بشاعة عن جرائم الإرهاب

الإثنين، 03 يوليو 2017 05:00 م
مرصد الإسلاموفوبيا: حادث مسجد أفينيون بفرنسا لا يقل بشاعة عن جرائم الإرهاب دار الإفتاء المصرية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدان مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء المصرية حادث إطلاق النار أمام مسجد يقع فى "أفينيون" بجنوب شرق فرنسا، ما أسفر عن إصابة 8 أشخاص بينهم طفلة بإصابات متفرقة.

وأكد مرصد الإسلاموفوبيا، فى بيانه اليوم، على ضرورة التعامل مع هذه الجرائم العنصرية التى تقع فى مناطق أوروبية مختلفة بكل حسم، مشددًا على أن هذه الجريمة العنصرية لا تقل فى بشاعتها عن الجرائم الإرهابية التى تقوم بها تنظيماتكـ"القاعدة" و"داعش" فى مناطق متفرقة من العالم، وهى نتيجة طبيعية لترك المجال مفتوحًا أمام الخطاب العنصرى ضد المسلمين فى أوروبا، ذلك الخطاب الذى تبنته أحزاب يمينية متطرفة تعادى كل ما هو أجنبى وتدَّعى أنها حامية لثقافةأوروبا وطابعها المسيحى، وتروج لفزاعات مِن قبيل "أسلمة أوروبا" و"الغزو الإسلامي" بهدف إثارة الذعر والخوف من المسلمين وتشويه معتقداتهم.

وأوضح مرصد الإسلاموفوبيا أن ترك المجال أمام مروجى هذا الخطاب العنصرى اليمينى المتطرف يعنى مزيدًا من أعمال العنف وجرائم الكراهية ضد جزء أصيل من المجتمع الأوروبى، وإشعالًا للصراع الأهلى يقضى على تنوع أوروباوتعدديتها ويُعيدها إلى عصور الفاشية والنازية من جديد.

وطالب المرصدُ الحكوماتِ والمؤسسات الأوروبيةَ بالتصدى بكل حزم للخطاب العنصرى المعادى للمسلمين فى أوروبا وتجريمه، وتوقيع العقوبات الرادعة على مرتكبى جرائم الكراهية التى تنطوى على عنصرية وتطرف، والعمل على ترسيخالقيم الأوروبية الأصيلة والقائمة على التعددية الدينية والثقافية والعرقية، وحماية تلك المكتسبات من هجمات المتطرفين من اليمين الدينى هناك، والحرص على تقديم خطاب إعلامى وثقافى محايد ونزيه تجاه الإسلام والمسلمين، والتأكيد علىحقوق أبناء المجتمعات الأوروبية المسلمين فى التمتع بكامل حقوق المواطنة كسائر المواطنين الأوروبيين.

جدير بالذكر أن هذا الحادث يأتى بعد 4 أيام من محاولة رجل صدم مصلِّين لدى خروجهم من مسجد "كريتاي" فى ضاحية باريس، من دون سقوط جرحى.

ويأتى كذلك بعد أقل من أسبوعين من قيام أحد المتطرفين البريطانيين ينتمى لليمين المتشدد بدهس العشرات من المصلين أثناء خروجهم من مسجد بشمال العاصمة البريطانية لندن، ووقوع حادث دهس للمصلين بمسجد فى منطقة فينسبرى، وهومسجد فينسبري-بارك، الذى يعرف باسم المسجد الكبير، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة 10 آخرين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة