محافظ القاهرة يعلن فعاليات الاحتفال بعيد العاصمة القومى

الإثنين، 03 يوليو 2017 02:34 م
محافظ القاهرة يعلن فعاليات الاحتفال بعيد العاصمة القومى المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة بدء احتفالات العاصمة بعيدها الـ1048 ومرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية فى مؤتمر صحفى عقده بقاعة الاجتماعات الكبرى بديوان عام المحافظة.

 

وأشار المحافظ إلى أن إنشاء القاهرة الخديوية يعد رمزاً للإرادة المصرية فى إحداث تطوير فى الدولة فى ذلك الحين، حيث تم إنشاء مدينة غرب بركة الأزبكية تمثلت فيها كل مظاهر الحضارة والتطور المعمارى، وشملت إنشاء كوبرى قصر النيل كأول كوبرى بالقاهرة وضمت دار للأوبرا وهيئة للبريد والمطافئ وطرق حديثة وشبكة للمياه وبدأ فى هذا العصر نهضة وحضارة لكل مناحى الحياة الحديثة فى مصر وليس فى الطرز المعمارية.

 

وذكر المحافظ أن الدولة ورئيسها تولى اهتماماً كبيراً بتطوير القاهرة الخديوية، حيث أصدر رئيس الجمهورية قراراً بتشكيل اللجنة العليا للحفاظ على القاهرة التراثية برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية.

 

وأضاف المحافظ أن منطقة القاهرة الخديوية تشمل أكثر من 500 عقار ذى طراز معمارى متميز تم الانتهاء من ترميم 200 عقار منها بتكلفة تقارب 120 مليون جنيه.

 

ولفت المحافظ إلى أن احتفالات المحافظة بعيدها هذا العام يقوم على محورين الأول يشمل إقامة ندوة عن القاهرة الخديوية وماراثون وعرض للموسيقى العسكرية ومعرض صور واحتفالات فنية فى شارع الألفى وميدان عابدين وشارع المعز، مشيراً إلى الحفل الختامى سيقام فى حديقة الأزهر وسيتم فيه إعلان الفائزين فى مسابقة التصوير الفوتوغرافى لعمارة القاهرة الخديوية.

 

وأشار المحافظ إلى أنه تمت دعوة سفراء الدول الأجنبية لزيارة متحف قصر عابدين بمناسبة احتفال القاهرة بعيدها، متوقعاً أن يكون لتلك الزيارة مردود إيجابى لصورة مصر فى الخارج ثقافياً وسياحياً.

 

وأعلن المحافظ أنه تم إصدار طابع بريد وعملة تذكارية لتخليد هذه الذكرى إلى جانب عدد من المطبوعات والهدايا التذكارية سيتم توزيعها على طلبة المدارس والجامعات لتنمية وعيهم بتراث العاصمة.

 

ونوه المحافظ أن المحور الثانى لاحتفال القاهرة يشمل افتتاح موقف السلام المقام على مساحة 12.5 فدان بحى السلام، الذى تقيمه محافظة القاهرة لتجميع سيارات وأتوبيسات النقل البرى والنقل العام وسيارات الأقاليم والسرفيس الداخلى بموقع واحد لخدمة الركاب القاهرة ومحافظات الوجه البحرى بتكلفة تقارب 70 مليون جنيه.

 

كما سيتم افتتاح عدة مدارس جديدة تم إنشاؤها لتخفيف الكثافة فى الفصول وإتاحة الفرصة لتطوير العملية التعليمية، وكذلك افتتاح نفق الملك الصالح.

 

وأضاف المحافظ أنه سيتم وضع حجر أساس تطوير ميدان وكوبرى السيدة عائشة وحجر أساس إنشاء سوق التونسى الجديد، مشيراً إلى أن إنشاءه سيستغرق 24 شهرا على مراحل متوازية بتكلفة نحو 180 مليون جنيه.

 

ونوه المحافظ إلى أنه سيتم افتتاح شارع أهل مصر الذى تمت إقامته على مساحة ألف متر بحى النزهة بالتعاون مع الرقابة الإدارية لعمل مناطق مخصصة للشباب ليس لممارسة النشاط التجارى فقط، لكن ليقام بها معارض فنية ومهرجانات ثقافية وعروض فنية، مشيراً إلى أنه سيتم تخصيص جزء من ممشى النيل الذى تم الانتهاء منه لتطبيق تجربة شارع أهل مصر فيه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة