المورد الثقافى يقدم الدعم المالى للفنانين العرب

السبت، 01 يناير 2011 03:29 م
المورد الثقافى يقدم الدعم المالى للفنانين العرب
كتبت علا الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد مؤسسة المورد الثقافى لاستقبال عام 2011 الذى يحمل معه أربعة برامج جديدة تضاف إلى أنشطة المؤسسة فى مصر والمنطقة العربية وهى برنامج لدعم الإقامات الفنية فى المنطقة العربية وبرنامج لدعم المساحات الثقافية فى مصر وبرنامج للتدريب على الإدارة المالية للمؤسسات الثقافية وأخيراً مشروع لدراسة إنشاء صندوق مصرى لدعم المبادرات الثقافية المحلية.

أعلنت مؤسسة المورد الثقافى الأسبوع الماضى عن فتح باب التقدم لبرنامج دعم الإقامات الفنية فى المنطقة العربية فى مجالات المسرح والرقص والموسيقى والأعمال متعددة المجالات والإدارة الثقافية ويقدم البرنامج الدعم المالى للفنانين العرب المقيمين داخل أو خارج الوطن العربى الذين يرغبون فى الإقامة والعمل لفترة محدودة فى مؤسسات ثقافية تعمل داخل المنطقة العربية، بهدف إنتاج أعمال ثقافية جديدة وتقبل الطلبات حتى يوم 15 فبراير المقبل.

ويهدف البرنامج إلى تقديم فرصة لتطوير مشروعات فنية جديدة من خلال الاحتكاك ببيئات فنية وثقافية مختلفة، والعمل المشترك بين فنانين من بلدان عربية منوعة، كما يهدف إلى دعم القدرة الفنية والإدارية للمؤسسات الثقافية العربية المستقلة.

كما يشهد برنامج الإدارة الثقافية الذى أطلقته مؤسسة المورد الثقافى فى عام 2005 تطوراً كبيراً هذا العام ليضم برنامجاً آخر للتدريب على الإدارة المالية للمؤسسات الثقافية المستقلة، والذى زادت الحاجة له لتحسين قدرة هذه المؤسسات الثقافية. سوف يبدأ البرنامج باختيار مجموعة من المؤسسات الثقافية فى المنطقة ليتم تقييم أدائها المالى، ثم تدريب كبار موظفيها فى ورشة تتناول أهمية الإدارة المالية للمنظمات غير الحكومية على أن يستمر هذا البرنامج فى عامه الثانى ليشمل تطوير منهج تدريبى باللغة العربية فى مجال الإدارة المالية على هيئة ورشة تقام سنوياً وتستهدف مديرى المؤسسات الثقافية فى المنطقة العربية.

كما يطلق المورد الثقافى أيضا هذا العام برنامجين بهدف زيادة دعم القطاع الثقافى المستقل داخل مصر، وهما برنامج دعم المساحات الثقافية ومشروع دراسة إنشاء الصندوق المصرى لدعم الثقافة والفنون. يسعى برنامج دعم المساحات الثقافية لخدمة الفنانين والعاملين فى المجال الثقافى المستقل والجماهير من خلال تمويل مرة واحدة لإنشاء مساحات ثقافية جديدة فى مصر، بما فى ذلك مساحات جديدة خارج المراكز الحضرية الرئيسية مثل القاهرة والإسكندرية أو مساحات فى مرحلة التخطيط أو أنشئت فى خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأخيراً تسعى مؤسسة المورد الثقافى إلى القيام بدراسة تهدف إلى إنشاء صندوق مصرى لدعم المبادرات المحلية الثقافية والفنية يعتمد على الدعم المقدم من الأفراد والمؤسسات المحلية ورجال الأعمال المصريين. سيتركز العمل هذا العام على القيام بمسح للمبادرات الثقافية المحلية ولفرص الدعم المحلى للثقافة تجهيزاً لإنشاء الصندوق.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة