بالأنفوجراف.. ملف قطر "الأسود".. وثائق تكشف تورط تمويلها لأنشطة إرهابية

الثلاثاء، 06 يونيو 2017 11:08 ص
بالأنفوجراف.. ملف قطر "الأسود".. وثائق تكشف تورط تمويلها لأنشطة إرهابية ملف قطر "الأسود".. الوثائق تكشف "ما خفى"
كتب محمد جمال ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة "الشرق" السعودية، نقلا عن مصادر مقربة من نظام الحكم فى الدوحة، أن دولة قطر تورطت بتمويل أنشطة إرهابية بمبلغ 64.2 مليار دولار أمريكى من عام 2010 وحتى 2015، فى أحدث حلقة من الملف القطرى الأسود.حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز عربية.

11

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الرياض تملك وثائق تثبت تورط الدوحة بدعم عمليات العنف والإرهاب بالمنطقة. وقد وصلت هذه الوثائق للسعودية خلال عهد الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، ومنها ما حصلت عليه خلال العامين الماضيين.

وذكرت الصحيفة نقلا عن المصدر الذى لم تسمه، أن قطر خصصت مبلغ 7.6 مليارات دولار أميركى لتمويل عمليات إرهابية فى 2010، وارتفع المبلغ إلى 10.4 مليارات دولار فى 2011، قبل أن يقفز إلى 11.4 مليار دولار فى 2012.

وفى عام 2013، زادت دولة قطر المبالغ المالية الداعمة للعمليات الإرهابية لتصل إلى 12.2 مليار دولار، ليقفز المبلغ مجددا إلى 12.6 مليار دولار فى 2014، قبل أن يتقلص إلى 9.9 فى 2015، بحسب الصحيفة.

wqwweqweewqewq
 

دعم مالى وغطاء سياسي

ولم تتوان دولة قطر عن تقديم الدعم للجماعات المتشددة ولأشخاص إرهابيين بأكثر من دولة فى المنطقة وخارجها، وأبرز وجوه هذا الدعم هو الدعم المالى وتوفير الغطاء السياسى لهذه الجماعات.

وقد أشارت تقارير غربية عدة إلى أن قطر تعد أكبر دولة فى المنطقة تغض الطرف عن تقديم التمويل للجماعات المتطرفة والإرهابية، رغم أن قوانينها الداخلية تجرم تلك الممارسات.

ويعود تاريخ هذا الدعم إلى عام 2008، حين قدم القطرى خليفة محمد تركى السبيعى دعما ماليا للباكستانى خالد شيخ محمد، القيادى فى القاعدة والعقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر 2001، وفق ما ذكرت صحيفة "التلغراف" البريطانية.

وتتهم وزارة الخزانة الأمريكية، القطرى سليم حسن خليفة راشد الكوارى (37 عاما)، بتحويل مئات الآلاف من الدولارات إلى تنظيم القاعدة عبر شبكة تمويل إرهابية.

222222222

وتشير وثائق أمريكية إلى أن الكوارى عمل مع قطرى آخر هو عبد الله غانم الخوار (33 عاما) على إدارة شبكة تمويل تدعم جماعات إرهابية، وتؤكد مساهمة الخوار بالإفراج عن أفراد من القاعدة فى إيران.

ومن الأسماء المسجلة على اللائحة السوداء بالولايات المتحدة والأمم المتحدة، عبد الرحمن بن عمير النعيمي، المتهم بتحويل 1.5 مليون دولار شهريا للقاعدة بالعراق، و375 آلاف جنيه للقاعدة فى سوريا.

233232324332

وبين الأسماء أيضا، عبد العزيز بن خليفة العطية، وهو ابن عم وزير الخارجية القطرى السابق، وقد سبق أن أدين فى محكمة لبنانية بتمويل منظمات إرهابية دولية، وبأنه على صلة بقادة فى تنظيم القاعدة.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية وقتها أن العطية التقى فى مايو 2012 مع عمر القطرى وشادى المولوي، وهما قياديان فى تنظيم القاعدة، وقام بمنحهما آلاف الدولارات.

333333333333333

تمويل "عابر للحدود"

وتتسع هذه الدائرة لتشمل مقيمين فى قطر يعملون بأنشطة مشبوهة تغض السلطات القطرية الطرف عنها، بهدف تدبير التمويل لجماعات إرهابية مثل الإخوان، وكذلك جماعات فى آسيا وأفريقيا وشبه الجزيرة العربية.

ولم يقتصر الدعم القطرى للإخوان ممن هم مقيمون على أراضيها، بل شمل جماعات منبثقة عنها فى كل من تركيا ومصر واليمن والبحرين وسوريا ولبنان وليبيا.

eewerwerwewrwere

وقد امتد الدعم المالى القطرى للجماعات الإرهابية ليشمل "جبهة النصرة" فى كل من سوريا ولبنان، بشكل يجعل هذه الجماعة المصنفة إرهابية، تبدو وكأنها "ذراع قطرى صرف".

أما فى ليبيا فقد دعمت قطر شخصيات إرهابية عدة، من بينهم رجل الدين "صديق قطر" على الصلابي، وعبد الحكيم بلحاج رجل القاعدة السابق، وعبد الباسط غويلة، وعناصر إرهابية معروفة ورجال أعمال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة