"الجمل" يطالب بتسليم وثائق الحكومة لمكتبة الإسكندرية

الأربعاء، 29 ديسمبر 2010 04:56 م
"الجمل" يطالب بتسليم وثائق الحكومة لمكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب الفقيه الدستورى الدكتور يحيى الجمل، الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، بتسليم وثائق الحكومة ومحاضر مجلس الوزراء إلى مكتبة الإسكندرية، ليتم إتاحتها للباحثين على الموقع الإلكترونى للمكتبة، مؤكدًا أن الكثير من الوثائق التى حصلت عليها المكتبة كشفت العديد من الحقائق هامة للباحثين.

وكشف عزب خلال الجلسة الثانية لملتقى المثقفين السنوى مساء أمس، عن حصول المكتبة على عدد من رسائل الإمام حسن البنا إلى السير هنرى مكماهون الممثل الأعلى لملك بريطانيا فى مصر فى الفترة من 1862 وحتى 1949، بالإضافة إلى رسائل البنا إلى الجيش الإنجليزى فى مصر، مؤكدًا على أن المكتبة لن تنشرها إلا بعد التأكد من مصداقيتها.

وقال عزب، إن "ذاكرة مصر المعاصرة" هى مكتبة رقمية على شبكة الإنترنت تُوثق لتاريخ مصر فى الفترة من عام 1805 إلى عام 1981 من خلال الصور والوثائق والطوابع والعملات والصحف والتسجيلات الصوتية والفيديو وغيرها من المواد التاريخية النادرة الخاصة بالحقبة التى يشملها المشروع، والتى لا تحويها أى مكتبة رقمية أخرى.

واستكمل عزب: إن هذا المشروع الذى تعاونت فى تنفيذه عدة إدارات بمكتبة الإسكندرية يهدف إلى حفظ كل ما يتعلق بتاريخ مصر السياسى والاقتصادى والاجتماعى والثقافى بصورة رقمية، بحيث تصبح ذاكرة مصر المعاصرة مرجعية رئيسية لتاريخ البلاد، خاصة لدى الشباب الذين يقبلون على استخدام الإنترنت.

ونوّه عزب إلى أنه يتم إضافة مواد تاريخية جديدة إلى الذاكرة بصفة دورية، مشيرًا إلى أنها تضم حالياً أكثر من 52 ألف صورة، و17 ألف وثيقة، و1800 فيلم، وألف تسجيل صوتي، و16 ألف وتسعمائة مادة فى الأرشيف الصحفى، وألف طابع، وغيرها من المواد، مثل العملات وأغلفة المجلات والخطب والخرائط والإعلانات والأوسمة والنياشين.

وأشار عزب إلى أهمية العديد من الوثائق التى تتضمنها الذاكرة، ومنها الأرشيف الخاص بمحمد باشا محمود، وبطرس باشا غالى، والذى عثر بين طياته على أول وثيقة لإنشاء حزب الوفد تعرض برنامجه وأهدافه، والوثائق الخاصة بحادثة دنشواى، والنص الأصلى لاتفاقية الجلاء، ومحضر الجلسة الافتتاحية لمجلس شورى النواب فى عهد الخديوى إسماعيل، وغيرها.

كما أعلن عن حصول المكتبة مؤخرًا على الوثائق الكاملة للثورة العرابية، وكافة الدفاتر المتعلقة بيوميات بناء السد العالى، إضافة إلى العديد من الوثائق المتعلقة بتاريخ مصر المعاصر والموجودة بالأرشيف البريطانى.

وأوضح الدكتور خالد عزب، أن مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة" يصدر الكثير من المطبوعات، مثل: "روزاليوسف.. 80 سنة صحافة"، و"على باشا إبراهيم"، و"مجلس الشورى المصرى"، و"العائلة السليمية.. سيرة عائلة من صعيد مصر"، و"ذاكرة القاهرة الفوتوغرافية"، و"يوميات الإسكندرية 1882"، و"السادات رئيسًا"، بالإضافة إلى إصدار عدد من المطبوعات خلال الفترة القادمة والتى توثق لتاريخ الرئيس جمال عبد الناصر، والبريد المصري، والاغتيالات السياسية فى مصر، وترسانة الإسكندرية البحرية، وغيرها.

ولفت عزب إلى أن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة حصل على العديد من الجوائز، منها: جائزة الكندى السورية كأفضل موقع ثقافى باللغة العربية فى الوطن العربى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة