"ذاكرة مصر المعاصرة" توثق تاريخ الرياضة والأندية المصرية

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010 06:58 م
"ذاكرة مصر المعاصرة" توثق تاريخ الرياضة والأندية المصرية محمود الخطيب نائب رئيس النادى الأهلى
الإسكندرية ـ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور خالد عزب، مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية والمشرف على مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة"، أن فريق عمل المشروع قام لأول مرة بتوثيق تاريخ الرياضة المصرية وتاريخ الأندية المصرية العريقة توثيقًا كاملاً مشتملاً على الصور والفيديو والوثائق والأرشيف الصحفى والمقدمات النصية.

وقال عزب إن الأندية التى تم الانتهاء من توثيق تاريخها؛ هى: الأهلى، والزمالك، والاتحاد السكندرى، والإسماعيلى، والمصرى والترام السكندرى.. وأضاف أن ذاكرة مصر المعاصرة تسعى لعمل توثيق متكامل لتاريخ باقى الأندية المصرية؛ مثل: النادى الأولمبى، ونادى الجزيرة، وسموحة، وسبورتنج، وغيرها.

وأوضح محمود عزت؛ المشرف على توثيق الرياضة والأندية الرياضية بذاكرة مصر المعاصرة، أن الموقع الإلكترونى للذاكرة يحوى ألبومات صور نادرة توثق تاريخ الأندية المصرية الشهيرة، إلى جانب بعض الأندية التى يتم الإعلان عنها لأول مرة؛ مثل: نادى العلم التركى الرياضى، ونادى الحضرة الرياضى، ونادى الاتحاد النوبى الرياضى، وهى أندية تأسست عام 1926.

ونوّه بأن قسم الرياضة بالذاكرة يتضمن مقالات خاصة بكل ناد ونشأته وتطوره ورؤساء مجالس الإدارات الذين تعاقبوا عليه وأهم الألعاب الرياضية فى كل ناد والكثير من الجداول والبيانات الخاصة بكل ناد.. ويحتوى أيضًا على الوثائق النادرة الخاصة بالأندية والتى وثقت جانبا عظيما من تاريخها ودورها فى الرياضة المصرية، إضافة إلى زيارات الملك فاروق والرئيس جمال عبد الناصر والرئيس أنور السادات للأندية المصرية والحفلات التى أقيمت بها على شرف ملوك ورؤساء دول العالم، إلى جانب قائمة شرف وبطولات كل ناد.

ويضم الأرشيف الصحفى للأندية الرياضية على ذاكرة مصر المعاصرة العديد من المقالات والأخبار الصحفية التى وثقت تاريخ الأندية المصرية فى العديد من الصحف؛ مثل: الأهرام، والأخبار، والمصور، واللطائف المصورة، وكل شىء، والدنيا، وآخر ساعة، والاثنين، ويمكن لمتصفحى الموقع الإلكترونى لذاكرة مصر المعاصرة مشاهدة عدد من الفيديوهات النادرة لمباريات الكثير من الأندية كالأهلى والزمالك والاتحاد السكندرى والإسماعيلى وغيرهم.

وأشار عزت إلى أن الجزء الثانى من القسم الرياضى بذاكرة مصر المعاصرة يشمل تاريخ الرياضة فى مصر عامة والتطرق إلى بعض الموضوعات الهامة؛ منها: نشأة الاتحاد المصرى لكرة القدم، وتاريخ اللعبة فى مصر، وتاريخ مصر فى الدورات الأولمبية والدورات العربية، ونشأة رياضة الملاكمة فى مصر، وقائمة شرف أبطال مصر الأولمبيين.. ويحتوى هذا القسم على العديد من المقدمات النصية التى تتناول كل موضع باستفاضة، إلى جانب الصور والأرشيف الصحفى والفيديوهات.

كانت "ذاكرة مصر المعاصرة" حصلت على مجموعات نادرة من الصور والوثائق والأفلام المرئية وغيرها من المواد التى تؤرخ للأندية الرياضية.. كما أهدى عدد من اللاعبين مجموعاتهم الأرشيفية لمكتبة الإسكندرية؛ أبرزهم: الكابتن محمود الخطيب، والكابتن عادل هيكل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة