معركة الاعتكاف تشتعل بين السلفيين والأوقاف.. قيادى سلفى يتحدى: سنعتكف ولا يمكن استبعاد المؤهلين منا من الإمامة أو الاعتكاف فى شهر رمضان.. ودينية البرلمان وأزهريون يطالبون بمتابعة تنفيذ القرار

الجمعة، 12 مايو 2017 01:47 م
معركة الاعتكاف تشتعل بين السلفيين والأوقاف.. قيادى سلفى يتحدى: سنعتكف ولا يمكن استبعاد المؤهلين منا من الإمامة أو الاعتكاف فى شهر رمضان.. ودينية البرلمان وأزهريون يطالبون بمتابعة تنفيذ القرار وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة وسامح عبد الحميد الداعية السلفى
كتب مصطفى السيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قطعت وزارة الأوقاف، الطريق أمام السلفيين للاعتكاف فى المساجد، بعدما أكدت أن الاعتكاف مقصور على أئمة الأوقاف، وللمساجد الجامعة فقط، فى الوقت الذى تحدى فيه قيادى سلفى الأوقاف، وأكد اعتكاف السلفيين فى المساجد خلال شهر رمضان، فيما أكد نواب وأزهريون، أن الخطوة التى أعلنت عنها الوزارة ستجعل السلفيين غير قادرين على استغلال الزوايا والمساجد الصغيرة مطالبين بضرورة المتابعة من قبل الأوقاف.

 

وقال عبد الكريم زكريا عضو لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، إن المقصود بقرار وزير الأوقاف بتحديد الاعتكاف هذا العام فى المساجد الجامعة فقط واقتصارها على أئمة الأوقاف، الهدف منه السيطرة على الزوايا التى يعتليها أصحاب الأفكار المتطرفة، وأضاف عضو لجنة الشئون الدينية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن اعتزام السلفيين الاعتكاف فى المساجد والزوايا يعد مخالفة للقوانين واللوائح.

 

من جانبه، أكد الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن الخطوة التى أعلنت عنها وزارة الأوقاف، ستمنع السلفيين من استغلال الاعتكاف فى نشر افكارهم، موضحا أن الاعتكاف شعيرة لا يجب استغلالها من قبل تيارات بعينها لخدمة مصالحها.

 

وأضاف عضو مجمع البحوث الاسلامية لـ"اليوم السابع" أن السلفيين دائما ينتشرون فى المساجد الصغيرة من أجل قيادة الاعتكاف ونشر افكارهم، موضحا أن قصر الاعتكاف على المساجد الجامعة يعنى تنظيم هذه الشعيرة وتوحيد المسلمين وتعليمهم أصول الدين الحنيف بعيدا عن استغلال تيارات دينية لهم.

 

من جانبه، قال الشيخ أحمد البهى، الداعية الأزهرى، أن قصر الاعتكاف على المساجد الجامعة، سيقطع الطريق على السلفيين فى استغلال الاعتكاف من أجل التواجد بين أنصارهم واستغلال المساجد لصالحهم. وطالب الداعية الأزهرى، وزارة الأوقاف بضرورة وجود متابعة حول تنفيذ هذا القرار لضمان تنفيذ هذا القرا والتزام الجميع به.

 

فى المقابل، قال الشيخ سامح عبد الحميد الداعية السلفى إن تهديدات وزارة الأوقاف للسلفيين حول عدم الإمامة فى صلاة التراويح ليست الأولى لكن كل عام تقوم الوزارة بالتهديد وفى النهاية يؤم السلفيين المصلين فى صلاة التراويح.

 

وأضاف الداعية السلفى إن السلفيين يتواجدون فى المساجد التابعة للأهالى وليست التابعة للأوقاف، موضحا أنه لا يمكن استبعاد المؤهلين من السلفيين من الإمامة أو الاعتكاف فى شهر رمضان.

 

وأوضح الداعية السلفى إن السلفيين سيعتكفون هذا العام فى المساجد وسيسعون للتنسيق مع الوزارة فى المساجد الكبيرة فقط وسيرسلون خطابات لمديرية الأوقاف، موضحا أنه لا يمكن منع أحد من الاعتكاف.

 

كان وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أكد أنه لا مجال فى الاعتكاف هذا العام لغير أئمة الأوقاف والمصرح لهم بأداء الخطبة، والدروس الدينية من خريجى الأزهر الشريف، وفى المساجد التى تحددها الوزارة للاعتكاف فى كل منطقة من خلال إدارات ومديريات الأوقاف، من خلال العديد من الضوابط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة