"الأسرة والسكان" تنشئ أول مدرسة لدمج الأطفال المعاقين

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010 08:26 م
"الأسرة والسكان" تنشئ أول مدرسة لدمج الأطفال المعاقين
كتبت دانه الحديدى ـ تصوير محمد نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت الدكتورة مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان، خلال احتفال الوزارة اليوم، الأربعاء، باليوم العالمى للمعاقين تحت شعار "لنرسم البسمة"، برتوكول تعاون مع جمعيتى الأورمان وويانا، بهدف إنشاء 200 كشكاً بتكلفة تصل إلى مليونى جنيه، فى عدد من المحافظات، وذلك بهدف تمكين المعاقين وأسرهم اقتصادياً.

كما أعلن د.عبد الله على عضو اللجنة الطبية لرعاية المعاقين بوزارة الدولة للأسرة والسكان، أن الوزارة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الخيرية مثل جمعيتى الأورمان وويانا ونادى روتارى العروبة، ستقوم بإنشاء أول مدرسة مصرية لدمج الأطفال المعاقين مع غير المعاقين فى الفصول الدراسية، على أن تكون مجهزة من الناحية الهندسية لاستقبال معاقين.

ومن جانبها، أكدت خطاب، أننا مازلنا نعانى من قصور شديد فيما يتعلق بالوعى باحتياجات المعاقين، وهذا ما يتضح فى الأبنية والمواصلات غير المهيأة لاستخدام المعاقين، لافتة إلى أنه يجب تفهم طموحات الطفل المعاق، والذى لا يختلف عن أقرانه، ومساعدته على تحقيقها والتفاعل مع المجتمع، كذلك تدريب أسرهم على كيفية التعامل معهم، منبهة إلى أن قانون الطفل المعدل جاء بفصل كامل عن حقوق الطفل المعاق.

كما أشارت إلى أن الخط الساخن لذوى الإعاقة 08008886666، والذى أطلقته السيدة سوزان مبارك حرم رئيس الجمهوية عام 2003، قام بخدمة 16 ألفاً و438 طفلاً معاقاً، مشيرة إلى وجود تنسيق كامل بينه وبين خط نجدة الطفل 16000، كما أعلنت عن نقل مكتب الشكاوى المخصص لخدمة ذوى الإعاقة أسرهم بالوزارة من الطابق الثالث إلى الطابق الأرضى تسهيلاً على من يرغب فى تلقى الخدمة.

وفى نهاية الحفل قامت خطاب بتوزيع أجهزة تعويضية على عدد من الأطفال المعاقين، والتى تعد مساهمة من نادى روتارى العروبة، كما تفقدت السوق الخيرى الذى أقيم لصالح الأطفال المعاقين، وعرضت فيه منتجات برامج الوزارة.


خطاب توقع بروتوكول تعاون لإنشاء 200 كشك


أحد الأطفال فى إنتظار توزيع الأجهزة التعويضية


مشيرة تحتضن طفل معاق


وتعطى سماعة لطفلة أخرى


تستمع لشكوى إحدى المعاقات


تصافح أحد الأطفال


تفتتح المعرض الخيرى


تتفقد المنتجات


تبدى رأيها فى المعروضات


طفلة معاقة أثناء الإحتفال









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة