"الكهرباء" تطرح مناقصة لإنشاء محطة رياح بخليج السويس

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010 03:11 م
"الكهرباء" تطرح مناقصة لإنشاء محطة رياح بخليج السويس الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة إن وزارته تفتح فى يناير المقبل الباب أمام المستثمرين المحليين والأجانب للتقدم بملف كامل بخبراتها السابقة للمناقصات التنافسية لإنشاء 1000 ميجاوات (4×250 ميجاوات) من طاقة الرياح بنظام البناء والامتلاك والتشغيل B.O.O. بمنطقة خليج السويس.

أوضح الوزير فى بيان له، أن المناقصة تتم على مرحلتين المرحلة الأولى فى يناير 2011 لإنشاء 500 ميجاوات (2× 250 ميجاوات) والثانية فى يوليو من نفس العام لإنشاء 500 ميجاوات أخرى (2× 250 ميجاوات)، مشيراً إلى أن التقسيم يأتى لضمان تقدم أكبرعدد ممكن من المستثمرين بما يحقق الصالح العام، حيث يعمل القطاع على تحفيز المستثمرين على نقل التكنولوجيا وتشجيع التصنيع المحلى.

وأضاف يونس: الشركة المصرية لنقل الكهرباء تلتزم بشراء الطاقة المنتجة لمدة 20 عاما، ونقلها لشبكات توزيع الكهرباء، ومنها إلى مراكز الأحمال لبيعها للمستهلك بالأسعار التى يقرها مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن هذه الدعوة تأتى استكمالاً لنجاح تجربة طرح المناقصة السابقة للمستثمرين لطلب سابقة الخبرة لإنشاء أول مزرعة رياح قدرة 250 ميجاوات فى مصر بنظام البناء والامتلاك والتشغيل (B.O.O)، حيث تقدم إلى تلك الدعوة (34) شركة من جنسيات مختلفة، تأهلت منها عشر شركات لتقديم عروضها.

ولفت الوزير إلى أن هذه القدرات تأتى ضمن برنامجاً شاملاً يعمل القطاع على تنفيذه فى إطار خطط الكهرباء لمساهمة القطاع الخاص بنسبة 67% من قدرات التوليد من طاقة الرياح، المقرر إضافتها حتى عام 2020 للوصول بهذه القدرات إلى 7200 ميجاوات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة