إسرائيل ترفض احتجاجات تركيا على اتفاق أبرمته مع قبرص

الإثنين، 20 ديسمبر 2010 02:27 م
إسرائيل ترفض احتجاجات تركيا على اتفاق أبرمته مع قبرص وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجادور ليبرمان
القدس (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفضت إسرائيل اليوم، الاثنين، احتجاجات تركيا على اتفاق أبرمته الدولة العبرية مع قبرص يحدد المناطق الاقتصادية بين البلدين فى البحر المتوسط على ما أفاد الناطق باسم وزارة الخارجية.

وأعلن المتحدث يغال بالمور لفرانس برس أن "هذا الاتفاق مسألة ثنائية بين اسرائيل وقبرص ولا تؤثر على اى طرف آخر" مضيفا "أننا لا نرى ما الذى يمكن أن يعترض عليه طرف ثالث".

وتابع "لقد أبلغنا تركيا بمفاوضاتنا مع قبرص التى تمت بكل شفافية".

إلا أن مسئولا دبلوماسيا آخر طلب عدم ذكر اسمه، استعمل لهجة اقل دبلوماسية، وقال إن "الأتراك يبدون وقاحة إذا انتقدوا اتفاقا بحجة أنهم يحتلون القسم الشمالى من قبرص".

واستدعت وزارة الخارجية التركية عشية التوقيع على الاتفاق الخميس السفير الإسرائيلى فى أنقرة غابى ليفى احتجاجا على المبادرة.

ووقع وزير الخارجية القبرصى ماركوس كبريانو ووزير البنى التحتية الوطنية الإسرائيلى عوزى لانداو الجمعة فى نيقوسيا اتفاقا ثنائيا يحدد مناطق اقتصادية حصرية بين البلدين فى المتوسط.

ومن شأن الاتفاق أن يسمح بمواصلة التنقيب عن حقول غاز ونفط فى عمق البحر دون التنازع حول استغلالها.

وترفض تركيا الاعتراف بجمهورية قبرص بينما أنها الدولة الوحيدة التى تعترف بجمهورية شمال قبرص التركية المعلنة من طرف واحد.

وأفادت وكالة الأناضول التركية أن نائب وزير الخارجية التركى فريدون سينيرلى اوغلو ابلغ السفير ليفى أن الاتفاق المبرم بين بلاده وقبرص قد يتسبب فى انعكاسات سلبية على الجهود الجارية لوضع حد لتقسيم قبرص بين المجموعتين اليونانية والتركية المستمر منذ 36 عاما.

ويأتى احتجاج تركيا الحليف السابق لإسرائيل فى الوقت الذى تجرى فيه مفاوضات بين البلدين لتطبيع علاقاتهما بعد الهجوم الإسرائيلى على أسطول مساعدات إنسانية كان متوجها إلى غزة فى 31 مايو الماضى وأسفر عن مقتل تسعة أتراك.

واستدعت تركيا آنذاك سفيرها من تل أبيب وطالبت باعتذارات وتعويضات لعائلات الضحايا.

كما يأتى هذا التوتر الجديد فى حين تستعد شركات إسرائيلية وأمريكية لاستغلال حقل غاز هام اكتشف فى المتوسط قبالة سواحل حيفا يقدر الاحتياطى فيه بنحو ثمانية مليار متر مكعب بينما يتم التنقيب حول حقل آخر يتوقع أن يكون الاحتياطى فيه أكبر فى منطقة مجاورة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة