رويتر: بدو مصر يواصلون تهريب السلاح إلى غزة

الخميس، 16 ديسمبر 2010 07:50 م
رويتر: بدو مصر يواصلون تهريب السلاح إلى غزة اتهامات لبدو مصر بتهريب السلاح لغزة - صورة أرشيفية
رفح ـ عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت وكالة رويتر للأنباء تقريراً اليوم، الخميس، حول تهريب السلاح لقطاع غزة، مدعية أن عمليات التهريب إلى القطاع لا تزال مستمرة عبر مصر، ونقلت عن عارف البدوى (44 عاماً) "مهرب" كيف يقوم بنقل السلاح عبر صحراء سيناء إلى غزة، فى الوقت الذى وصلت فيه عربة رباعية الدفع محملة بالذخيرة، وتعليقه عليها بأنها وصلت للتو من السودان.

يقول: الاعتقالات العشوائية والوعود التى لا تتحقق بالفرص الاقتصادية لم تشجع البدو إلا على الحصول على المزيد من السلاح.

يستكمل مساعده الذى طلب عدم نشر اسمه: طريق التهريب يبدأ من كسلا شرق السودان، حيث ينقل المهربون السودانيون السلاح لمسافة 700 كيلو متر حتى الحدود المصرية، وهناك يلتقطه بدو سيناء وينقلونه عبر الصحراء الشرقية شمالاً حتى قناة السويس التى تعتبر عنق الزجاجة فى مسار التهريب، فى رحلة تستغرق 15 يوماً على الأقل.

يردف: قبائل الرشايدة السودانية هى الأكثر إمداداً للسلاح إلى قبائل السواركة البدوية المصرية وهى إحدى قبيلتين تهيمنان على هذا السوق فى سيناء وتتنوع الأسلحة بين البنادق والقذائف الصاروخية وحتى المدافع المضادة للطائرات.

وأضاف مسئول مصرى طلب عدم نشر اسمه ان تهريب السلاح من جانب القبائل البدوية، خاصة عن طريق البر من السودان إلى سيناء ومنها إلى قطاع غزة يتنامى.

ومن جانبه، قال صفوت الزيات المحلل العسكرى: "هناك سوق جاهزة للسلاح الذى تهربه شبكات متخصصة عبر الأنفاق إلى قطاع غزة الذى تسيطر عليه حركة حماس منذ عام 2007، أضاف: بعد انسحاب إسرائيل من هناك عام 2005 عرضت مصر زيادة عدد قواتها فى سيناء إلى 3500 جندى للمساعدة فى تأمين حدودها مع القطاع، لكن إسرائيل رفضت بسبب مخاوفها الأمنية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة