أزمات السلع الغذائية مستمرة و«الزيت» يغلى من الارتفاع

الجمعة، 17 ديسمبر 2010 12:40 ص
أزمات السلع الغذائية مستمرة و«الزيت» يغلى من الارتفاع رشيد محمد رشيد
سماح لبيب وأحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت أسعار الزيوت بجميع أنواعها، ارتفاعاً ملحوظاً فى الآونة الأخيرة على المستوى العالمى، بسبب ارتفاع الطلب العالمى ونقص المعروض نتيجة للجفاف وموسم الأمطار، وارتفع سعر زيت النخيل التى تعد مصر من أكبر 8 مستوردين له فى العالم - عالمياً لأعلى مستوياته فى 29 شهراً، مستقرا عند مستوى 1272 دولاراً للطن، بسبب انخفاض إنتاج ماليزيا وإندونيسيا أكبر منتجى زيت النخيل عالمياً - بمقدار 17.2 مليون طن هذا العام، وتنامى الطلب العالمى عليه، وزيادة واردات الصين.. وسجل زيت النخيل ارتفاعاً إجمالياً خلال العام الجارى بنسبة 36 %، وفقاً لتقارير «بلومبرج» الإخبارية الاقتصادية.

كما ارتفعت أسعار زيت الصويا عالمياً بنسبة 29 % هذا العام وخلال الأسبوعين الماضيين 100 دولار للطن، وسعر طن زيت الزيتون بمقدار 120 دولاراً للطن، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالى الإنتاج العالمى من المحاصيل المنتجة للزيوت عالمياً خلال العام الحالى 450 مليون طن، مما أثر بشكل كبير على زيادة أسعار الزيوت محلياً بنسبة تصل إلى 10 % وذلك نتيجة اعتماد مصر على 80 % من مدخلات الزيوت من السوق العالمية غير الموجود فى مصر.

قال عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة إن أسعار الزيوت ارتفعت بالأسواق إلى أعلى معدلاتها لترتفع إلى 99 جنيهاً بعد أن كانت بـ90 جنيهاً للكرتونة، كما رفعت شركات القطاع الخاص أسعار الكرتونة إلى 85 جنيها بعد أن كانت بـ77 جنيها لترتفع الأسعار فى الأسواق بنسبة تصل إلى 10 %.

وأضاف عصفور أن السبب فى ارتفاع الأسعار الذى بدأ مع نهاية الأسبوع الماضى هو ارتفاع الأسعار العالمية لأعلى معدلاتها ولكنها ظهرت على السوق المحلية مؤخراً.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة