نائب الرئيس العراقى: تنظيم داعش يسعى للتحالف مع القاعدة

الإثنين، 17 أبريل 2017 08:28 م
نائب الرئيس العراقى: تنظيم داعش يسعى للتحالف مع القاعدة عناصر داعش - أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال إياد علاوى، نائب الرئيس العراقى، فى مقابلة اليوم الاثنين، إن تنظيم داعش بدأ محادثات مع تنظيم القاعدة بشأن تحالف محتمل مع تضييق القوات العراقية الخناق على مقاتلى داعش فى الموصل.

وقال علاوى إنه حصل على المعلومات اليوم الاثنين، من مصادر عراقية ومصادر إقليمية مطلعة على الشأن العراقي.

وأضاف "المناقشات بين التنظيمين بدأت حيث يدور حوار بين ممثلين لأبو بكر البغدادى زعيم داعش وممثلين لأيمن الظواهرى زعيم القاعدة."

وانشقت داعش عن القاعدة فى 2014 ويخوض التنظيمان منذ ذلك الحين معركة حامية للاستحواذ على المجنَدين والتمويل وعباءة الجهاد العالمي.

وانتقد الظواهرى داعش علنا بسبب أساليبها الوحشية التى شملت قطع الرؤوس والإغراق والحرق.

واجتاحت داعش مساحات واسعة من شمال العراق فى 2014. وأعلن البغدادى قيام "خلافة" على الأراضى التى سيطر عليها التنظيم من مسجد النورى فى الموصل فى ذلك العام وهى نقطة خلاف أخرى مع القاعدة.

وفى أكتوبر تحالفت قوات الأمن العراقية ومقاتلون شيعة، يطلق عليهم اسم قوات الحشد الشعبي، مع تحالف دولى بقيادة الولايات المتحدة بهدف طرد داعش من الموصل والمناطق المحيطة بها.

وتم طرد التنظيم من شرق الموصل لكن مسؤولى أمن عراقيين يقولون إن القوات العراقية وحلفاءها يواجهون معركة صعبة فى الشوارع الضيقة للمدينة القديمة بالموصل إلى الغرب من نهر دجلة.

واستخدمت داعش المفجرين الانتحاريين والقناصة وطائرات دون طيار مسلحة للدفاع عن الأراضى التى تسيطر عليها. ويقول مسؤولو أمن عراقيون وأمريكيون إن التنظيم استهدف المدنيين مرارا أو استخدمهم دروعا بشرية خلال المعارك.

وفقد التنظيم أراضى فى الموصل لكنه لا يزال يسيطر على بلدات القائم والحويجة وتلعفر فى العراق إلى جانب الرقة المعقل الرئيسى له فى سوريا.

وقال علاوى إنه حتى إذا فقد التنظيم أراضيه فى العراق فإنه لن يغادر بسهولة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة