تمديد فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى للغرف التجارية

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010 06:14 م
تمديد فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى للغرف التجارية أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية
الإسكندرية – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت الجمعية العمومية لاتحاد الغرف التجارية الأفريقية على تمديد فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى إلى ديسمبر 2011حتى يمكن تنفيذ خطة عمل الاتحاد خلال العام المقبل والتى تتضمن إنشاء المقر الدائم للاتحاد ومقره القاهرة، والتمهيد لإعادة انتخاب مجلس إدارة جديد فى ديسمبر من العام المقبل.

وأشاد أعضاء الجمعية العمومية بالجهود التى تبذلها مصر لتفعيل دور الاتحاد فى تنمية التجارة البينية بين الدول الأفريقية، كما أثنى الاتحاد على الخطة المصرية للربط الإلكترونى بين الغرف الأفريقية واتحادها العام ومقره القاهرة والذى تبرعت به الحكومة المصرية وتقدر تكاليفه بنحو 4 ملايين جنيه والتى سيبدأ العمل بها اعتبارا من يناير المقبل.

كما رحب مجلس إدارة الاتحاد فى اجتماعه اليوم برئاسة أحمد الوكيل رئيس الاتحادين المصرى والأفريقى بالخطوة التى اتخذتها الجماهيرية الليبية بإلغاء تأشيرة الدخول للجماهيرية لرجال الأعمال المصريين، مؤكدا أن الاتحاد الأفريقى سيسعى بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقى لإلغاء تأشيرة الدخول لجميع رجال الأعمال الأفارقة لتيسير حركة الانتقال وتحقيق التنمية المستهدفة فى الدول الأفريقية والتى تعتمد على القطاع الخاص فى المرحلة المقبلة.

وأكد محمد الفزان، رئيس اتحاد الغرف الليبية، أنه تم أمس اتخاذ قرار إلغاء تأشيرة الدخول للجماهيرية الليبية بالنسبة لرجال الأعمال المصريين، عقب المباحثات الناجحة التى قام بها المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير الاستثمار للجماهيرية الليبية خلال الأيام القليلة الماضية على رأس وفد رفيع كبير من رجال الأعمال المصريين.

وأقر اتحاد الغرف التجارية الأفريقية خطة عمل الاتحاد الأفريقى خلال الفترة المقبلة والتى تضمنت البدء فى مشروع الربط الإلكترونى بين الغرف التجارية الأفريقية واتحادها العام الذى يتخذ من القاهرة مقرًا له والتى قامت بالتبرع بها وزارة الاتصالات المصرية مساهمة منها فى تنمية حركة التجارة البينية بين الدول الأفريقية.

وتتضمن خطة عمل الاتحاد خلال العام المقبل العمل على زيادة التجارة البينية والصادرات ذات القيمة المضافة وزيادة حجم الاستثمارات البينية وجذب الاستثمارات الخارجية ونقل التكنولوجيات وأساليب الإدارة الحديثة وتنمية الموارد البشرية وتطوير حجم السياحة البينية وزيادة حجم الناتج القومى لدول القارة الأفريقية وتوثيق الصلات مع المنظمات الدولية لتنفيذ مشروعات مشتركة.

واستعرض أعضاء المجلس المعوقات التى تواجه التنمية الشاملة فى الدول الأفريقية، وأكد المجلس فى ختام أعماله على قيامه خلال العام المقبل بإجراء العديد من الدراسات وتنظيم عدد من البعثات الترويجية والندوات وإعداد مجموعة من برامج التدريب الإدارى والفنى، والعمل على الترويج لأفريقيا فى المحافل الدولية كمركز للتصنيع ومقصد سياحى والترويج للفرص الاستثمارية فى الدول الأفريقية، والعمل على دعم مناطق التجارة الحرة الإقليمية القائمة والسعى لتنمية التعاون بينها.

وأكد الاتحاد على أهمية تعزيز وسائل النقل والتعاون مع هيئات المعونات والصناديق والبنوك الإنمائية على المستوى العالمى للارتقاء بهذا القطاع الحيوى. كما تم أمس التوقيع على بروتوكول تفعيل إنشاء غرفة تجارة أفريقية عربية مشتركة وكانت قمة الاتحاد الأفريقى ومجلس إدارة اتحاد الغرف العربية المنبثق عن جامعة الدول العربية قد وافقوا على إنشاء تلك الغرفة.

وأعلن اتحاد الغرف الأفريقية رسمياً عن اتصالات تجرى بين الاتحاد الأفريقى والأوروبى للإعلان عن إطلاق برنامج مشترك بين الاتحادين لدعم وتمويل الاستثمارات المشركة بين أفريقيا وأوروبا على غرار برنامج دعم وتمويل الاستثمار الذى ينفذه الاتحاد الأوروبى مع دول شمال وجنوب المتوسط.

كما أكد الاتحاد أنه سيبدأ تنفيذ خطته الخاصة لزيادة وتنشيط الاستثمار والترويج لفرص الاستثمار المتاحة فى الدول الأفريقية اعتبارًا من بداية 2011 إضافة إلى إجراء دراسات لتنمية التجارة البينية الأفريقية وزيادة القيمة المضافة فيها إضافة إلى برامج التدريب والتنمية البشرية ونقل التكنولوجيا وزيادة فرص العمل وتسهيل انتقال العمالة بين الدول الأفريقية.

وأعلن الاتحاد الأفريقى أنة سيبدأ رسميا اتصالات مع مفوضية الاتحاد لتسهيل انتقال العمالة ورءوس الأموال مع إطلاق حملة ترويج لأفريقيا كمقصد سياحى كبير وتنشيط التبادل السياحى البينى بين دول القارة.

جدير بالذكر أن الإسكندرية تبدأ اليوم فعاليات المنتدى المشترك لاتحادات الغرف الأفريقية والعربية والأوروبية والإسلامية وتركيا والصين بحضور عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية وعدنان القصار، رئيس اتحاد غرف التجارة العربية، ووزراء الخارجية والاتصالات والنقل وممثل للاتحاد الأفريقى والشيخ صالح كامل، رئيس اتحاد الغرف التجارية الإسلامية ورؤساء اتحادات الغرف التركية والأوروبية والصينية والعربية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة