خلال مؤتمر صحفى مع نظيرة الالمانى

تعاون مصرى ألمانى لدعم المزراع البسيطة وضخ استثمارات زراعية

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 11:12 ص
تعاون مصرى ألمانى لدعم المزراع البسيطة وضخ استثمارات زراعية الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن هناك تعاون مشترك وعلاقات وطيدة مع الجانب الألمانى فى قطاع الزراعة منذ 1999 حيث سيتم الاستفادة من الخبرات الألمانية فى تنمية الثروة الحيوانية، مؤكدا أن خلال الشهر الجارى سيتم تنفيذ مشروعين الأول زيادة دخل المزراع البسيط، ومشروع يهدف إلى تحقيق الامن الغذائى بالتعاون مع الجانب الألمانى، لافتا إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال 2015 وزيارة المستشارة الألمانية ميركل فى 2017 تؤكد عمق العلاقات بين البلدين والتعاون فى كل المجالات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى تم عقدة الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة ونظيرة الألمانى بمقر وزارة الزراعة بالدقى لبحث التعاون بين البلدين فى قطاع الزراعة، وزيادة الاستثمارات الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية.

من جانبه قال وزير الزراعة الألمانى، "كريستيان شميدت"، إن هناك تعاون مع الجانب المصرى فى حماية النباتات، وإنتاج التقاوى، والبحث العلمى، ومواجهة التغيرات المناخية، ومجال استصلاح الأراضى فى المناطق الجديدة، لزيادة مساحة الرقعة الزراعية، وتنمية الثروة الحيوانية، وهناك عدد من المشروعات مع الجانب المصرى سيتم تنفيذها قريبا تتركز فى مجال الامن الغذائى، وجودة المنتجات الغذائية، بالاضافة إلى التوسع فى الاستثمارات الزراعية.

وأكد وزير الزراعة الالمانى، أن مصر بلد الحضارة الزراعية، ونحن نتعلم منها من خلال تحديث استراتيجاتها والتقنيات الحديثة التى تساهم فى النهوض بالزراعة وزيادة الانتاج، خاصة فى ظل التغيرات المناخية، مشير إلى أن هناك منح دراسية للباحثين المصرية بالمانيا لتنمية قدراتهم من حيث التدريب والتواصل فى مجال قطاع الزراعة.

 من جانبه قال الدكتور محمد عبد التواب نائب وزير الزراعة لاستصلاح الأراضى، أن أهم مشروعات التعاون بين مصر و ألمانيا فى مجال استصلاح الأراضى يتمثل فى مشروعات نظم الرى الحديثة و تسوية الأرض الزراعية بالليزر.

و أضاف عبد التواب فى تصريحات له على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقده وزير الزراعة مع نظيره الألمانى، أنه سيتم الاستفادة من الخبرات الألمانية فى إنشاء أول مزارع إنتاج حيوانى فى مشروع 1.5 مليون فدان، موضحا أن ألمانيا تملك سلالات عالية الإنتاج فى اللحوم و الألبان وسيتم تطبيقها على 200 الف رأس ماشية بشكل أولى.

و أوضح نائب وزير الزراعة، أن هناك عدة مشروعات مع الجانب الألمانى يتم مناقشتها أهمها تدريب المزارع على التعامل مع المعطيات و الامكانيات المحدودة فى لتقليل الاستهلاك من المياه مع أقصى استفادة من إنتاجية الأراضى الزراعية.

 من جانبه قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية، أنه تم الاتفاق مع الجانب الالمانى، على الاستفادة من 3سلالات المانية فى مشروع المليون رأس ماشية، تتعايش مع المناخ المصرى وتعمل غلى زيادة الانتاج من اللحوم والالبان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة