غداً.. ندوة لمناقشة السياسات النقدية فى مصر

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010 07:52 ص
غداً.. ندوة لمناقشة السياسات النقدية فى مصر الدكتورة ماجدة قنديل المدير التنفيذى للمركز المصرى للدراسات الاقتصادية
كتبت منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد المركز المصرى للدراسات الاقتصادية غداً الأربعاء، ندوة لمناقشة السياسة النقدية فى مصر وسبل تدعيم قدرة البنك المركزى على مواجهة الصدمات، فى ظل التحديات التى لا تزال تواجه السياسة النقدية على الرغم من الإصلاح الذى شهده القطاع المالى منذ عام 2004. ويشارك فى الندوة نخبة من المسئولين والأكاديميين ورجال الأعمال والاقتصاد.

وأكدت الدكتورة ماجدة قنديل المدير التنفيذى للمركز، أن أهم التحديات هو تزايد صدمات الأسعار النسبية خلال السنوات الأخيرة نتيجة الزيادات الكبيرة فى أسعار السلع والخضروات، وهو ما صاحبه ارتفاع شديد فى معدلات التضخم خلال عام 2008 ومؤخرا فى عام 2010.

وأضافت، أن هذه الصدمات اتسمت باستمرارها المطرد وعدم تلاشيها على نحو سريع، مما شكل تهديدا مستمرا بزيادة التوقعات التضخمية، لافتة إلى أن إدارة السياسة النقدية ازدادت صعوبة بفعل الصدمات الخارجية متعددة الجوانب، والتى تضمنت تباطؤ تعافى الاقتصاد العالمى وتقلبات التدفقات الرأسمالية وآثارها على سعر الصرف، والآثار المترتبة على تراجع الثقة فى مناخ الأعمال.

وتسعى هذه الحلقة النقاشية إلى الإجابة عن عدة أسئلة، أهمها كيفية استجابة البنك المركزى لصدمات الأسعار النسبية؟ وهل تمثل مثل هذه الصدمات تحدياً لإطار السياسة النقدية الحالى، وتؤدى إلى تعقيد إدارة السياسة النقدية؟ وهل تعد الأدوات التقليدية القائمة كافية فى ضوء تعقد آليات الاقتصاد الحالية؟








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة