أسبوع الآلام يؤجل ترتيبات جنازة شهداء تفجيرى طنطا والإسكندرية

الأحد، 09 أبريل 2017 05:38 م
أسبوع الآلام يؤجل ترتيبات جنازة شهداء تفجيرى طنطا والإسكندرية حادث الكنيسة
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

بعد سقوط 16 شهيد في تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية و27 شهيد في تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لتشييع جثامين الشهداء في طقس يبدو استثنائيا بسبب أسبوع الآلام الذي بدأ اليوم الأحد وينتهي بعيد القيامة المجيد الأحد المقبل.

 

وقال القمص مكاري المنسق الإعلامي لمطرانية شبرا الخيمة  في تصريحات خاصة إن الكنائس تصلي في أحد السعف "طقس تجنيز عام" مقدما على كل موتى الأسبوع، لأن من يمت من الأقباط في أسبوع الآلام لا يصلى عليه قداس جنائزي.

 

وأضاف القمص مكارى أن طقس التجنيز العام تفع فيها البخور وتتلى صلوات المتوفين، لأن أيام البصخة الثلاثة "الاثنين والثلاثاء والأربعاء" من أسبوع الآلام لا ترفع فيها بخور وتشهد فقط صلوات البصخة.

 

وأوضح أنه إذا توفي أي قبطي خلال الأسبوع يدخل الجثمان إلى الكنيسة لحضور جزء من صلوات البصخة وبعض صلوات كتاب التجنيز ولكن بدون رفع البخور، حيث تكون الكنيسة في حالة حداد على السيد المسيح.

 

ولم تعلن الكنيسة الأرثوذكسية بعد ترتيبات جنازة شهداء اليوم وما إذا كان سيتم استثنائهم من هذا الطقس أم سيخضعون له أو ستنتظر الكنيسة مرور أيام البصخة الثلاثة لتشيع الجنازة يوم الخميس المقبل (خميس العهد).

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة