الاتحاد الأوروبى ينوى الاعتراف بالدولة الفلسطينية "فى الوقت المناسب"

الإثنين، 13 ديسمبر 2010 05:44 م
الاتحاد الأوروبى ينوى الاعتراف بالدولة الفلسطينية "فى الوقت المناسب" صائب عريقات
بروكسل (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المقرر أن يجدد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبى فى بيان، اليوم، الاثنين، التأكيد على استعدادهم للاعتراف بالدولة الفلسطينية "عندما يحين الوقت المناسب"، وذلك بحسب مسودة بيان اطلعت عليها وكالة فرانس برس.

وجاء فى نص البيان الذى توصلت إليه الدول الأعضاء فى الاتحاد بعد مفاوضات شاقة بدأت الأسبوع الماضى، إن الاتحاد "يأسف" لرفض إسرائيل تمديد فترة تجميد الاستيطان اليهودى فى الضفة الغربية المحتلة، وهو استيطان يبقى "غير شرعى" فى نظر القانون الدولى.

ويضيف البيان، أن الاتحاد الأوروبى مستعد للمساهمة "فى حل تفاوضى" شامل بين الإسرائيليين والفلسطينيين يتم التوصل إليه فى غضون "فترة الـ 12 شهرا التى حددتها اللجنة الرباعية الدولية" من أجل الشرق الأوسط، أى بحلول نهاية 2011.

وهذا البيان الذى لا يزال بحاجة لأن يصدق عليه وزراء خارجية الدول الأعضاء فى اجتماعهم بعد ظهر اليوم، يدعم أيضا تقريرا أصدره مؤخرا البنك الدولى الذى أكد أنه فى حال استمرت السلطة الفلسطينية فى منحاها الحالى فهى قادرة "فى المستقبل القريب" على إقامة دولة فلسطينية.

وأضاف البيان، أنه فى هذا الإطار فإن الاتحاد الأوروبى "يجدد استعداده، عندما يحين الوقت المناسب، للاعتراف بالدولة الفلسطينية"، مذكرا بإعلان أوروبى فى هذا الشأن صدر فى برلين فى 1999.

وجدد الاتحاد الأوروبى، التأكيد على أنه لن يعترف بأى تغيير فى حدود عام 1967 للدولة الفلسطينية المقبلة ما لم يكن هذا التغيير متفقا عليه بين الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى، مشددا على أن "هذا الأمر يمكن أن يشمل تبادلا فى الأراضى يتم الاتفاق عليها" بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، دعا الاثنين الاتحاد الأوروبى إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية على الحدود السابقة لحرب يونيو 1967، وبالقدس الشرقية عاصمة لها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة