ما سبب عودة الإكزيما بعد مدة قصيرة؟

الأحد، 12 ديسمبر 2010 04:35 م
ما سبب عودة الإكزيما بعد مدة قصيرة؟ الأتربة والغبار وبعض أنواع الصابون تسبب الأمراض الجلدية
كتبت نهى عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل قارئ: أنا أعانى من مرض الإكزيما منذ حوالى سنه تقريبا ونصحنى الطبيب باستعمال كريم لإزالة الإكزيما ولكنها تعود بعد يومين من تركه والأعراض التى أشعر بها هى احمرار مع حدوث جفاف وقشور بيضاء؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور أكمل سعد حسن، استشارى الأمراض الجلدية والليزر والتجميل بجامعة القاهرة قائلاً: الإكزيما هى اضطراب جلدى يسبب احمرار بالجلد وجفاف بالإضافة الى الحكة الشديدة.

ولعلاج الإكزيما يجب أولا معرفة سبب الإصابة بالمرض ومنها الاتربة والغبار وبعض أنواع الصابون أو بعض المعادن أو التوتر أو القلق أو بعض أمراض الحساسية أوأشعة الشمس، لأن هناك نوعا من إكزيما التلامس وهو "إكزيما ضوئية" تزداد مع التعرض لأشعة الشمس.

ويتم تحديد السبب بطريقتين الطريقة الأولى من خلال الملاحظة ليتم تحديد المواد التى تسبب الإكزيما.
والطريقة الأخرى هى عمل اختبار جلدى لمعرفة سبب الحساسية ويتم تعرض الجلد لمجموعة من المواد بكمية محدودة لنعرف أى هذه المواد يتفاعل الجلد معها وعلى ضوء ذلك يتم تحديد نوع التحسس الذى يحدث ويسبب الإكزيما.

وأضاف الدكتور أكمل ننصح دائما أن يستخدم مريض الإكزيما كريمات ترطيب والحفاظ على البشرة من الجفاف وعندما تظهر الإكزيما مرة أخرى يجب أن يتناول المريض كريمات موضعية تحتوى على نسبة ضئيلة من الكورتيزون مع معرفة السبب الذى يؤدى الى ظهورها مرة أخرى للسيطرة عليه وتجنبه.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة