900 مليون دولار قروض للقابضة للبتروكيماويات

الأحد، 12 ديسمبر 2010 03:15 م
900 مليون دولار قروض للقابضة للبتروكيماويات البنك الأهلى المصرى
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوقع تحالف مكون من 5 بنوك على مذكرة الشروط لترتيب قرض بقيمة 900 مليون دولار نهاية الأسبوع الجارى لصالح الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، والذى تصل مدته إلى 10 سنوات.

يوقع على المذكرة بنوك: الأهلى المصرى ومصر والتجارى الدولى والأهلى سوسيتيه جنرال، والبنك العربى الأفريقى بصفته مرتباً وضامناً للتغطية.

وقال مصدر بالبنك الأهلى المصرى، إن القابضة للبتروكيماويات تستهدف من القرض إنشاء مصنع جديد لإنتاج الإثيلين بالإسكندرية بتكلفة استثمارية تصل إلى مليار و400 مليون دولار.

وفى سياق متصل كشف المهندس أسامة كمال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات عن ملامح الخطة القومية لصناعة البتروكيماويات والبالغ استثماراتها 20 مليار دولار لإنتاج ما يزيد على 15 مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية الوسيطة والنهائية والتى تسهم فى توفير 100 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأكد كمال على التقدم المستمر فى تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى باستثمارات من الخطة القومية بقيمة 5 مليارات دولار بعد بدء التشغيل التجريبى المنتظم لمشروعى الإكليل بنزين الخطى والانتهاء من تجارب بدء التشغيل لأكبر مشروعين للبتروكيماويات لإنتاج البروبيلين والبولى بروبيلين والميثانول، حيث من المخطط بدء الإنتاج بنهاية العام الجارى ووضع باقى مشروعات المرحلة الأولى على خريطة الإنتاج فى غضون عامين، والترويج لمشروعات المرحلة الثانية باستثمارات 8 مليارات دولار.

وأشار كمال إلى أنه سوف يتم لأول مرة فى مصر إنتاج البروبيلين والبولى بروبيلين من الغاز المصرى من حقول البحر المتوسط وإنتاج البولى إيثيلين من غازات الصحراء الغربية لتعظيم القيمة المضافة للغاز المصرى.

وتعد مادة الإثيلين من أهم المواد البتر وكيماوية الأساسية وأكثرها إنتاجاً فى العالم، حيث تستخدم فى إنتاج العديد من المنتجات البتروكيماوية منها أنابيب المياه والأفلام ومواد التعبئة والتغليف والأدوات المنزلية البلاستيكية كالأطباق والملاعق والشوك والأجهزة المنزلية ولعب الأطفال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة