افتتاح مشروع المكتبة الرقمية وميكنة المكتبات بجامعة سوهاج

السبت، 11 ديسمبر 2010 09:21 م
افتتاح مشروع المكتبة الرقمية وميكنة المكتبات بجامعة سوهاج رئيس جامعة سوهاج أثناء افتتاحه المكتبة
سوهاج ـ محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح د.محمد سيد إبراهيم، رئيس جامعة سوهاج، مشروع المكتبة الرقمية بمشاركة جامعات الوجه القبلى وهى "المنيا، أسيوط، جنوب الوادى، وفرع جامعة جنوب الوادى بأسوان".

أكد رئيس الجامعة على أن الهدف الأساسى من هذا المشروع هو ميكنة إجراءات العمل فى مكتبات الجامعات والربط بين تلك المكتبات من خلال شبكة الجامعات المصرية، وتطوير خدمات المكتبات والمعلومات التى تقدمها لأعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال نظام المستقبل للمكتبات.

وأوضح رئيس الجامعة، أن مشروع ميكنة مكتبات كليات جامعة سوهاج مر بثلاث مراحل، المرحلة الأولى شملت كليات الطب والعلوم والتجارة والزراعة والمكتبة المركزية، أما المرحلة الثانية شملت كليات التربية والآداب والتعليم الصناعى، وجارى حاليا البدء فى تنفيذ المرحلة الثالثة والتى تشمل كليات الهندسة والطب البيطرى والتمريض ومكتبة النبات بكلية العلوم، وأكد رئيس الجامعة أن المشروع يمثل الطريق الصحيح لتطوير العمل بمكتبات الجامعة، كما يحظى المشروع بمركز متقدم وملحوظ بين الجامعات المصرية.

من جانبه، قال د. لطفى حامد أبو دهب، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إن المشروع سهّل الحصول على الرسائل الجامعية المحلية والخارجية والدوريات الإلكترونية، إضافة إلى توفير قواعد بيانات على شبكة الجامعة فى جميع التخصصات، كما شمل المشروع عقد ورش عمل للتدريب على كيفية استخدام قواعد البيانات وتقديم خدمة حجز الكتب والبحث الانتقائى للمعلومات من خلال نظام المستقبل للمكتبات.

وذكر د. محمود عباس، مدير المشروع، أنه على هامش الافتتاح يتم عقد دورة تدريبية لتنمية مهارات العاملين بالمرحلة الثالثة فى مشروع بناء الفهرس الموحد للمكتبات الجامعية المصرية تستمر حتى 8 ديسمبر، وذلك بهدف متابعة أحدث إمكانات النظام المتعلق بمشروع المستودع الرقمى للرسائل الجامعية والتعرف على النظام الفرعى للاستعارة الآلية، وإكساب المتدربين القدرة على القيام بعمليات الجرد الآلى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة