"الرى" تنتهى من مشروع روابط المياه بالفيوم بتكلفة 3.4 مليون يورو

السبت، 11 ديسمبر 2010 03:58 م
"الرى" تنتهى من مشروع روابط المياه بالفيوم بتكلفة 3.4 مليون يورو وزير الموارد المائية والرى د.نصر الدين علام
كتب ماهر عبد الواحد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والرى، أن الوزارة مستمرة فى دعم مشروع راوبط مستخدمى المياه من خلال توفير الدعم الفنى وبرامج التدريب لأعضاء الروابط، باعتبارها أحد أهم آليات مشاركة المنتفعين فى إدارة الموارد المائية والمشاركة فى حلها مع مهندسى الرى، مشيراً إلى أن روابط مستخدمى المياه فى محافظة الفيوم تضم 140 رابطة، وتخدم زمام 425 ألف فدان.

جاء ذلك خلال ورشة العمل الختامية اليوم التى نظمتها الوزارة على مدار أمس واليوم لمنظمات مستخدمى المياه فى محافظة الفيوم، وبحضور عدد من قيادات الوزارة وممثلى روابط مستخدمى المياه بالفيوم.

وقال الدكتور محمد نصر الدين علام بأن مشروع روابط مستخدمى المياه، استغرق تنفيذه ثلاث سنوات وبتكلفة بلغت 304 ملايين يورو، كمنحة مقدمة من الحكومة الهولندية، بالإضافة إلى بعض المساهمات من موازنة الدولة.

وقال الوزير، فى كلمته فى الجلسة الختامية اليوم، إن الوزارة تهتم بدعم الروابط وخاصة بالفيوم للشكاوى المتكررة من مزارعيها بسبب عدم وصول المياه إلى نهايات الترع، والذى يعود إلى تعدد حالات التعدى وتغيير نظام الرى إلى رى بالغمر بالمخالفة، مشيراً إلى أن تجربة الروابط بدأت تظهر نتائجها الإيجابية فى تعظيم الاستفادة من المخصصات المائية وتقليل نسب الفواقد والتصدى لعمليات التعدى على المجارى المائية، كما أنها ساعدت فى عدالة توزيع المياه على كافة المنتفعين.

وأكد أعضاء الروابط بالفيوم إلى التعاون الكامل مع مهندسى الرى لحل مشكلات الرى، كما طالبوا بضرورة وجود إطار قانونى للروابط، لتكون شريكاً فعلياً فى حسم النزاعات، وهو ما أخذ فى الاعتبار فى تعديلات قانون 12 للرى والصرف المزمع عرضه على مجلس الشعب فى دورته الحالية.

ومن ناحية أخرى، افتتح الدكتور محمد نصر الدين علام على هامش ورشة العمل معرض إنجازات الروابط، حيث قام عدد من الروابط بعرض خبراتهم وإنجازاتهم بشأن أعمال الصيانة والتكسيات والمنشآت الصغيرة على الترع الخاصة بهم خلال فرع المشروع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة