خلال حفل توزيع جوائز مهرجان التذوق المسرحى بالإسكندرية

الاسكندرية تمنح "الثقافة" قطعة أرض لبناء مسرح

الجمعة، 10 ديسمبر 2010 08:26 م
الاسكندرية تمنح "الثقافة" قطعة أرض لبناء مسرح اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منح اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية قطعة أرض أسفل كبرى محرم بك لقصور الثقافة لكى تكون منفذا مسرحيا من أجل نهضة ثقافية أفضل لمحافظة الإسكندرية، جاء ذلك فى حفل توزيع جوائز مهرجان التذوق المسرحى الدورة الثالثة بعنوان "مسرح بلا إنتاج" على مسرح الجيزويت مساء أمس الخميس.

وقد افتتح لبيب، ود. أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بتوزيع الجوائز على الفائزين فى المهرجان، والذى أقامه قصر التذوق الفنى برئاسة جمال ياقوت، بحضور المخرج عصام السيد مدير الإدارة العامة للمسرح، وقيادات الهيئة والإقليم، وكبار نقاد المسرح ولفيف من الإعلاميين والصحفيين.

وأشار د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة "إن الرهان الحقيقى فى المسرح بالتحديد، لابد أن يكون على الهواة، والرهان على الهواة لابد أن يكون رهان على الشباب، و مسرح بلا إنتاج، فقر فى الإنتاج يؤدى إلى غنى العقل ويؤدى إلى إعمال التفكير لإيجاد بديل فنى عن التكلفة العالية فى إنتاج العرض".

وأضاف مجاهد أنه يتمنى فى السنوات القادمة ألا يظل المهرجان مغلقا على مستوى مصر ولكن يجب أن يمتد لكل أرجاء الوطن العربى، وأن المهرجان فى العام القادم يستضيف فرق من الوطن العربى فى دورته القادمة.

وقال المخرج عصام السيد مدير عام الإدارة العامة للمسرح بالهيئة "إن تجربة مسرح بلا إنتاج تجربة مهمة وأتمنى أن تنتشر فى أنحاء الجمهورية كلها، ونأمل فى حضور اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية أن تعود الإسكندرية منارة ثقافية مرة أخرى ليس على مصرنا الحبيبة فقط، ولكن على مستوى الوطن العربى ككل، ونتمنى أن تعود إسكندرية مرة أخرى للثقافة تضم كل إنتاجات المسرحيين الشباب العرب وهذا مشروع أقدمه لسيادته وأتمنى أن يدعمنا فى تنفيذه، لكى تضم كل أعمال الشباب فى الوطن العربى.

كما تحدث جمال ياقوت مدير قصر التذوق ورئيس المهرجان قائلا "أشعر بالفخر والاعتزاز من شباب الإسكندرية الرائع الذى حصل على دعم كل المؤسسات الرسمية والغير رسمية متمثلة فى محافظة الإسكندرية، وهيئة قصور الثقافة الذى يقام من خلالها المهرجان، والحقيقة أن هذا الإبداع خلفه كتيبة من شباب تفانوا فى حب المسرح فأبدعوا ما يمكن إبداعه"، فإن فكرة المهرجان ببساطه هى أننا نعمل بفلسفة مسرح بلا إنتاج بمعنى أننا ندرب الشباب على إعمال خياله من أجل خلق كل الديكورات والصور الفنية الممكنة من خلال العمل على خيالة فقط، لكى يخلق هذه الصورة الغنية بلا مقابل مادى، لكى يصل إلى عقل الجماهير وبالتالى تتحقق المساحة الفارغة من خلال تدريب ممثل.

وأعقب ذلك تبادل الدروع لكلا من اللواء عادل لبيب ود. أحمد مجاهد، وتكريم الأب هنرى بولاد رئيس مركز الجزويت، فؤاد فتحى المدير التنفيذى للمركز، ومنير وجيه مسؤل التجهيزات الفنية للمركز،والفنان عادل شاهين، حسين مليس، ناجى أحمد ناجى، أ.د أبو الحسن سلام، د. أيمن الشيوى، المخرج خالد جلال الذى قال إن مسرحية "قهوة سادة" تم إنتاجها فى الفترة التى كان فيها د. مجاهد رئيسا لصندوق التنمية الثقافية، والفنان مجدى كامل، الكاتب كرم النجار".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة