توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وتشيلى لزيادة التجارة والاستثمارات المشتركة

الجمعة، 31 مارس 2017 10:32 ص
توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وتشيلى لزيادة التجارة والاستثمارات المشتركة جانب من توقيع اتفاقية بين مصر وشيلى
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت مصر وتشيلى مذكرة تفاهم لزيادة التعاون التجارى وانسياب حركة التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين البلدين وفتح أسواق جديدة للصادرات المصرية فى دول أمريكا اللاتينية، برعاية المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

 

وقع عن الجانب المصرى عزة محمد، رئيس الإدارة المركزية بقطاع الاتفاقات التجارية وعن الجانب التشيلى فرناندو زلقات، سفير تشيلى بالقاهرة، يرافقه كونستانزا أليجريا، رئيس قسم الأسواق لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية التشيلية.

 

وأكدت عزة محمد، رئيس الإدارة المركزية بقطاع الاتفاقات التجارية على عمق العلاقات الثنائية التى تربط البلدين، مشيرة إلى ضرورة تعزيز هذه العلاقة بما ينعكس على حركة التبادل التجارى بين مصر وتشيلى وبالشكل الذى يسهم فى زيادة الصادرات المصرية إلى أسواق أمريكا اللاتينية.

 

وأشارت إلى أهمية زيادة عمليات التبادل التجارى بين البلدين فى المنتجات ذات القيمة المضافة حيث تتمثل أهم بنود الصادرات المصرية للسوق التشيلى فى السجاد والمنتجات النسجية والضمادات اللاصقة والنباتات العطرية والكربون والألبسة والبصل والبياضات وبعض أنواع الخضر، فيما تتمثل أهم الواردات المصرية من دولة شيلى فى عجائن الخشب وثمار البرقوق والتفاح وكبريتات البوتاسيوم والورق المقوى وبذور الترمس ومبيدات الفطريات والجلود، ومن ثم، أصبحت الحاجة ماسة إلى التركيز على المنتجات ذات القيمة المضافة.

 

وأكدت عزة أن الجانبين اتفقا على أهمية إنشاء مجلس أعمال مشترك بين مصر وشيلى وإرسال بعثة من رجال الأعمال المصريين إلى السوق الشيلى بحيث يتم عقد اجتماعات بين رجال الأعمال فى البلدين على هامش الدورة الأولى للجنة التجارية المشتركة والتى من المقرر انعقادها خلال الربع الأخير من العام الجارى.

 

وذكرت رئيس الإدارة المركزية بقطاع الاتفاقات التجارية أنه خلال الفترة الماضية تم تنظيم عدد من اللقاءات للوفد الشيلى مع ممثلى جمعية رجال الأعمال المصريين والهيئة الاقتصادية لقناة السويس والإدارة المركزية للحجر البيطرى، بالإضافة إلى قطاع الاتفاقات التجارية وذلك للتعريف بالسوق المصرى والفرص الاستثمارية الهائلة المُتاحة والحوافز الاستثمارية التى تقدمها مصر تشجيعًا للاستثمارات الأجنبية المباشرة، لافتة إلى أنه تم الاتفاق على قيام المسؤولين الفنيين المصريين بزيارة شيلى لعقد زيارات فنية متخصصة وتعريف الجانب المصرى بالاشتراطات الفنية المتعلقة بالقواعد الاستيرادية لدولة تشيلى.

 

ومن جانبه أكد السفير فرناندو زلقات، سفير دولة تشيلى بالقاهرة أنه يتطلع لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، خاصة فى ظل الإصلاحات الاقتصادية التى تنتهجها مصر والتى تعد عامل رئيسى فى تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين.

 

ورحب السفير بزيارة الوفد المصرى أثناء عقد اجتماعات الدورة الأولى للجنة التجارية المشتركة وزيارة وفد من رجال الأعمال المصريين إلى دولة شيلى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة