الفنان عزت العلايلى يطالب بخطف المكرمين فى "يوم الوفاء"

الجمعة، 10 ديسمبر 2010 05:55 م
الفنان عزت العلايلى يطالب بخطف المكرمين فى "يوم الوفاء" جانب من الحفل
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقيم أمس، الخميس، على مسرح السلام "يوم الوفاء"، وذلك لتكريم مديرى عموم المسرح الحديث فى الفترة من 1967 وحتى 2010، حيث حضر الحفل عدد كبير من الأسماء اللامعة من فنانى المسرح المصرى، وذلك رغم إقامته فى نفس موعد حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائى، يقول المخرج هشام جمعة، مدير فرقة المسرح الحديث: "إنه تعمد ذلك ليثبت للجميع أن المسرح مازال كما هو ولن يتأثر بأى شىء آخر مهما حدث والدليل وجود وسائل الإعلام المختلفة والفنانين فى الحدث".

بدأ الحفل باستقبال مدير الفرقة للفنان رياض الخولى رئس البيت الفنى للمسرح وللفنانين المكرمين على بوابة مسرح السلام، ثم أزاح هشام جمعة الستار عن لوحة الأسماء المكرمة.

ومع بداية الحفل ألقى هشام جمعة كلمة عبر فها عن سعادته البالغة بهذا اليوم وبالحضور، وأكد أن قائمة الفنانين الذى أعطوا للمسرح لم ولن تنته وسيظل هناك من يساهم فى الارتقاء به، ووجه الشكر لفريق العمل الذى جهز يوم الاحتفال واعتبره عرضاً مسرحياً، وليس يوم تكريم وفى نهاية كلمته دعا الفنان القدير عزت العلايلى إلى تقديم الحفل.

وأثنى العلايلى فى كلمته على الفنانين المكرمين واصفا إياهم بالصفوة المسرحية رفيعة المستوى وقال: "عندما دخلت قاعة كبار الزوار تذكرت قصة ظريفة بمناسبة هذا اليوم، فحينما أراد الألمان دخول مصر فى الحرب العالمية الثانية قرر الإنجليز إغراق دلتا النيل حتى يمنعوهم من دخول القاهرة ومن ضمن المخطط اختطاف أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، لكن اليوم من يريد أن يقوم بنهضة فكرية مسرحية لابد أن يخطف تلك الأسماء المكرمة".

ووصف العلايلى المسرح الحديث بالابن الشرعى فى مصر والأخ الشقيق للمسرح القومى ويعتبر تاريخ تأسيسه عام 1967 ليس هينا، لأن تلك الفترة فى مصر فترة كانت عصيبة بسبب النكسة وإغلاق مسرح الحكيم والعالمى، حيث أصبح جميع العاملين فى المسرح فى بوتقة واحدة، هى فرقة الحديث التى ظلت تنتقل من مسرح إلى آخر حتى استقر بها الحال فى مسرح السلام.

ثم وزع الفنان رياض الخولى الجوائز على الأسماء المكرمة وهم الفنان عبد الرحيم الزرقانى، ومحمود مرسى، وكمال يس، وسميحة أيوب، وحسن عبد السلام، ومحمود عزمى، وسمير العصفورى، ومحمود الحدينى، وفهمى الخولى، وشاكر عبد اللطيف، ومحمود الألفى، وشريف عبد اللطيف، وأشرف ذكى، ومحمد محمود، وهشام جمعة، كما تم تكريم الكاتب المسرحى سامح مهران عن مجمل أعماله.

وقبل انتهاء الحفل ألقى الفنان راض الخولى كلمة شكر فيها مدير فرقة المسرح الحديث على مجهوده فى إخراج هذا اليوم، وأكد أن تلك الفكرة الجملة لن تكون قاصرة على فرقة معينة، بل سنحاول تعميمها على جميع المسارح.

وبعد الحفل تم عرض مسرحية "حباك عوضين تامر" بطولة الفنان محمد رياض والفنانة ليلى طاهر، وتأليف الكاتب سامح مهران وإخراج جلال عثمان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة