و140 مليار لـ"التعليم"..

"صحة البرلمان": 100 مليار جنيه مخصصات متوقعة للصحة بالموازنة الجديدة

الأربعاء، 29 مارس 2017 03:51 م
"صحة البرلمان": 100 مليار جنيه مخصصات متوقعة للصحة بالموازنة الجديدة الدكتور أيمن ابو العلا
كتب : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إنه من المتوقع أن تصل الميزانية المُخصصة لقطاع الصحة خلال العام المالى 2017/2018 لما يقرب من الـ(100) مليار جنيه من الناتح المحلى فى ضوء النص الدستورى، على أن تُقدر مخصصات التعليم بنحو 140 مليار جنيه. 

 

وأضاف أبو العلا، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المشكلة الرئيسية تكمن فى توجيه ما يقرب من ربع الموازنة نحو الخدمات، وذلك بعد توجيه الربع إلى فوائد الديون، والربع الثالث للمرتبات، والأخير إلى الدعم، لذا فالمسألة أخطر من تنفيذ الاستحقاق الدستورى لقطاع الصحة. 

 

وتابع وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أنه يجب على الدولة فى ظل حجم العجز والدين المستحق بالعام المالى الجديد، أن يتم ترشيد الإنفاق الحكومى من خلال تقليل عدد المستشارين، وترشيد الاستيراد ورفع الجمارك على السلع المستفزة.

 

ويلزم النص الدستورى فى مادته (18) الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومى للصحة لا تقل عن 3 % من الناتج القومى الإجمالى تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية، والمادة (19) تلزم الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومى للتعليم لا تقل عن 4% من الناتج القومى الإجمالى، تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية، والمادة (21) تنص على التزام الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومى للتعليم الجامعى لا تقل عن 2% من الناتج القومى الإجمالى تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية.

 

ونص الدستور على تخصيص نسبة من الإنفاق الحكومى لا تقل عن 1% من الناتج القومى الإجمالى تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية، للبحث العلمى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

غير دستوري !

غير دستوري !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة