نيويورك تايمز..

الصين تحجب الـCNN والـBBC لمنع نشر أخبار جائزة "نوبل"

الجمعة، 10 ديسمبر 2010 09:33 ص
الصين تحجب الـCNN والـBBC لمنع نشر أخبار جائزة "نوبل" المعارض الصينى المنفى ليو شيابو الفائز بجائزة نوبل للسلام
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية أن الحكومة الصينية شنت حملة ضد المواقع الإخبارية مثل الـCNN والـBBC وهيئة الإذاعة النرويجية NRK هدفها حجب هذه المواقع من الظهور فى الصين أمس الخميس، أى قبل يوم واحد من الاحتفال بمراسم تسليم جائزة نوبل للسلام والمقرر عقدها، اليوم الجمعة، فى أوسلو لتكريم المعارض الصينى المنفى، ليو شيابو.

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن الصين أكدت أنها تحجب هذه المواقع والإذاعات عن عمد، مشيرة إلى أن القائمين على الرقابة الصينية غالبا ما يحجبون أجزاء من الـCNN وتليفزيون وإذاعة الـBBC عندما تغطى قضايا سياسية تحمل قدراً من الحساسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات الصينية أدانت قرار لجنة تسليم الجائزة بمنح جائزة هذا العام لليو شيابو، وهو أستاذ فى الأدب، ويقضى عقوبة السجن لمدة 11 عاما بعد أن صدر بحقه حكم عام 2009 بعد إدانته بتهمة "التحريض ضد سلطة الدولة"، بسبب نشاطاته المتعددة فى مجال حقوق الإنسان والإصلاح السياسى.

ولفتت "نيويورك تايمز" إلى أن السلطات الصينية لم تسمح لشيابو أو زوجته، ليو شيا، بالسفر إلى النرويج لتسلم الجائزة.

وكانت الصين قد شنت حملة انتقادات واسعة ضد لجنة جائزة نوبل للسلام، بعد إعلانها فوز "المنشق" الصينى بالجائزة، فى الثامن من أكتوبر الماضى، وكرر العديد من المسئولين الصينيين وصفهم شياوبو بـ"المجرم"، كما اعتبروا أن الجائزة "مؤامرة غربية" ضد الصين.

وحثت الصين العديد من حلفائها على عدم المشاركة فى حفل توزيع جائز نوبل للسلام لهذا العام، كما أعلنت عن جائزة خاصة بها، أطلقت عليها اسم "جائزة كونفشيوس للسلام"، التى منحتها أمس الخميس، للنائب السابق للرئيس التايوانى، لين تشان، والتى تسلمتها طفلة فى السادسة من عمرها نيابة عن تشان، الذى أعلن مكتبه أنه ليس لديه علم بتلك الجائزة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة