عصفور: لجنة تحكيم البوكر مسحت خطايا سابقتها

الخميس، 09 ديسمبر 2010 07:02 م
عصفور: لجنة تحكيم البوكر مسحت خطايا سابقتها جابر عصفور رئيس المركز القومى للترجمة
كتب وجدى الكومى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جابر عصفور رئيس المركز القومى للترجمة، إن لجنة تحكيم جائزة البوكر العربية فى عامها الرابع، مسحت خطايا اللجنة السابقة، مؤكدا أن الأعمال الستة التى تضمنتها القائمة القصيرة كلها تستحق أن تفوز بالبوكر العربية.

وتابع عصفور لليوم السابع: القائمة جيدة والاختيارات متوازنة، وجمعت ما بين الشباب والكبار، وتدل على أن من يقف على الاختيار عقلية نقدية واعية.

وأشار عصفور إلى أن الناقد العراقى فاضل العزاوى من كتاب جيل الستينات، ويميل إلى التجريب لأن ذائقته النقدية حداثية، مؤكدا أن إقامة العزاوى فى ألمانيا جعلته بمنأى عن التأثيرات الموجودة فى الوسط الثقافى العربى، مشيرا إلى أنه كان يرغب فى أن يكون رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر العربية هذا العام شخصية نقدية عالية المستوى وهو ما تحقق فى العزاوى.

وقال عصفور: هذه القائمة القصيرة تحقق عدة أشياء، منها التوازن بين الأجيال، فهى تضم الكبار ومنهم أمير تاج السر، وبنسالم حميش، ومحمد الأشعرى، والشباب ومنهم رجاء عالم، وخالد البرى وميرال الطحاوى.

وأشار عصفور إلى جانب آخر حققته القائمة القصيرة للبوكر العربية وهو التوازن الجغرافى، مشيرا إلى أن القائمة جمعت مصر "خالد البرى والطحاوى" والسودان " تاج السر" والجزيرة العربية "رجاء عالم" والمغرب العربى "الأشعرى وبنسالم حميش".

وأكد عصفور على أن الكبار الذين خرجوا من هذه القائمة مثل شلبى وواسينى الأعرج وفواز حداد، لن يضيرهم الأمر شئ، مشيرا إلى أنه يتم تكريمهم دائما، ولا بأس إذا ما خرجوا من تكريم جائزة البوكر العربية.

يذكر أن جائزة البوكر العربية قد أعلنت القائمة القصيرة لجائزتها اليوم الخميس، وتضمنت من مصر خالد البرى عن روايته "رقصة شرقية" الصادرة عن دار العين، و"بروكلين هايتس" لميرال الطحاوى الصادرة عن دار ميريت، ومن المغرب "القوس والفراشة" لمحمد الأشعرى الصادرة عن مركز الثقافة العربى، و"معذبتى" لبنسالم حميش الصادرة عن دار الشروق، ومن السودان أمير تاج السر وروايته "صائد اليرقات" الصادرة عن دار الثقافة للنشر، ومن السعودية "طوق الحمام" لرجاء عالم الصادرة عن المركز الثقافى العربى.

ويحصل كل منهم على مبلغ 10 آلاف دولار، فيما يحصل الفائز النهائى على مبلغ 50 ألف دولار والمقرر أن يتم الإعلان عنه يوم 14 مارس العام المقبل.

وتآلفت لجنة تحكيم جائزة البوكر العربية فى عامها الرابع من الناقد العراقى فاضل العزاوى رئيسا، وعضوية الناقدة البحرينية منيرة الفاضل، والناقدة الإيطالية إيزابيلا دافليتو، والأردنى أمجد ناصر، والمغربى سعيد يقطين.


موضوعات متعلقة..

البرى: غياب شلبى عن البوكر لا يقلل من قدره
ميرال الطحاوى: خروج شلبى من "البوكر" علامة استفهام كبيرة
رئيس لجنة تحكيم البوكر: عملنا كان منسجماً
الغيطانى: تمنيت أن تتضمن قائمة "البوكر" خيرى شلبى
خالد البرى وميرال الطحاوى فى القائمة القصيرة للبوكرالعربية
عشرة كتَّاب يفيقون غداً من حلم البوكر
توقعات بوصول شلبى والطحاوى وعالم وبنسالم حميش للقائمة القصيرة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة