ما أسباب انسداد قناة فالوب؟

الخميس، 09 ديسمبر 2010 01:08 م
ما أسباب انسداد قناة فالوب؟ الدكتور رواء مصطفى أستاذ أمراض النساء وعلاج العقم بكلية طب جامعة عين شمس
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: ما الأسباب التى تؤدى إلى انسداد قناة فالوب وهل هناك أعراض يمكن أن تشعر بها السيدة لهذا الانسداد؟

يجيب عن السؤال الدكتور رواء مصطفى، أستاذ أمراض النساء وعلاج العقم بكلية طب جامعة عين شمس، وزميل الكلية الملكية بلندن قائلا: يعد انسداد قناة فالوب من أهم أسباب تأخر الحمل والإنجاب عند الإناث، حيث تشكل نسبة ما بين25 إلى 30% من أسباب تأخر الحمل، ومن أهم أسباب الانسداد التهاب قناة فالوب الذى يحدث بسبب الإصابة بأنواع مختلفة من الميكروبات ومن أهمها ميكروبchlamydia وهو المسئول عن 50% من التهابات قناة فالوب وتشكل الالتهابات البكتيرية ما يعادل النسبه الباقية المسببه فى الالتهاب فى قناة فالوب، كما أن التهاب الزائدة الدودية قد يصل إلى قناة فالوب المجاورة له ومنها للرحم والقناة الأخرى مما يسبب الانسداد فى الناحيتين وبالتالى تأخر حدوث الحمل.

ويشير الدكتور رواء إلى أنه غالبا ما يصاحب التهاب قناة فالوب بعض الأعراض مثل ارتفاع فى درجات الحرارة من ألم فى البطن أو ألم فى منطقة الحوض وقد يصاحب ذلك بعض الإفرازات المهبلية إلا أنه فى بعض الأحيان قد تأتى الالتهابات بدون أى أعراض مما يؤخر التشخيص وبالتالى العلاج.

وهناك أسباب أخرى يمكن إن تؤدى إلى انسداد قناة فالوب مثل العمليات الجراحية بمنطقة الحوض أو البطن والتى يمكن أن تسبب التصاقات بالأنابيب تؤدى إلى انسدادها وأيضا عمليات استئصال الأورام الليفية وأكياس المبيض والولادة القيصرية والكحت والإجهاض خاصة فى حالة عدم إتمامها بعناية فائقة.

ويلفت د. رواء إلى أنه فى حالة وجود التهاب فى قناة واحدة من قناتى فالوب غالبا ما يصاحبه انتشار الالتهاب للجهة الأخرى وفى بعض الحالات قد يؤدى الانسداد إلى حدوث الحمل خارج الرحم وما يتبع ذلك من حدوث نزيف داخلى والذى قد يحدث من انفجار قناة فالوب مما يشكل خطرًا على حياة السيدة المصابة بذلك.

ومن الممكن تشخيص انسداد قناة فالوب عن طريق إجراء الأشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب ويمكن إجراء التشخيص أيضا بواسطة منظار البطن والذى يعتبر وسيلة أفضل وأدق للتشخيص والعلاج فى نفس الوقت.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة