«سيف النصر»: الصندوق يتخذ العديد من الآليات لمواجهة تحديات المشروعات الصغيرة

الخميس، 09 ديسمبر 2010 11:02 م
«سيف النصر»: الصندوق يتخذ العديد من الآليات لمواجهة تحديات المشروعات الصغيرة سيف النصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد هانى سيف النصر الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية أن الصندوق يتخذ العديد من الآليات والنظم لمواجهة تحديات المشروعات الصغيرة المصرية وتذليل ما تواجهه من عقبات، مشيرا إلى بعض آليات الصندوق ومنها العمل مع الجهاز المصرفى على تلافى تحفظ البنوك من التوسع فى الإقراض الصغير، وتشجيع البنوك للعمل مع الصندوق الاجتماعى فى تمويل المشروعات الصغيرة. وتحفيز البنوك للتوسع فى إنشاء وتفعيل نوافذ الإقراض المتخصصة فى فروعها المختلفة.

وقال سيف النصر إنه تم توفير 400 نافذة إقراض متخصصة بفروع 20 بنكاً بمختلف محافظات الجمهورية. بالإضافة إلى تشجيع البنوك على زيادة محفظة التمويل للمشروعات الصغيرة، والمساهمة فى نسبة ضمان مخاطر المشروعات الصغيرة مع وضع آليات للتأمين على المشروعات الصغيرة.

وأشار الأمين العام للصندوق الاجتماعى إلى قيام البنك المركزى بالعمل على تشجيع الإقراض الصغير. وحول مساهمة الصندوق الاجتماعى للتنمية فى تنفيذ البرنامج الرئاسى أوضح سيف النصر أن للصندوق الاجتماعى للتنمية وبرامجه دورا مؤثرا وفاعلا ومبادرات وخططا مختلفة للمساهمة فى تفعيل وتنفيذ برنامج الرئيس مبارك، حيث تُمثِّل قضية التشغيل إحدى أهم القضايا التى تتصدَّر البرنامج الرئاسى الذى يتبنى توفير المزيد من فرص العمل، كأحد محاوره الأساسية، تحت اسم «شبابنا يعمل... 4.5 مليون فرصة عمل», وفى هذا الإطار تبنَّى البرنامج الرئاسى برنامجاً للتشغيل تحت اسم «القرض الصغير» يهدف إلى تشجيع الشباب على إقامة مشروعات صغيرة، وتطوير المشروعات القائمة منها، وذلك من خلال «توفير 60 ألف قرض سنويا». ويهدف المشروع إلى تشجيع المشروعات الصغيرة وتأهيل الشباب للحصول على القروض الصغيرة ومتناهية الصغر وتوفير نحو 100 ألف فرصة عمل جديدة سنوياً بشكل مباشر أو غير مباشر.

وفى إطار المحقق الفعلى حتى تاريخه وقبل 14 شهر من انتهاء الوقت المحدد للبرنامج الرئاسى الحالى استطاع الصندوق أن يتخطى المخطط له من خلال تحقيق نسبة 176 % من المخطط التمويلى خلال كامل عمر البرنامج الرئاسى من سبتمبر 2005 إلى سبتمبر2011، والذى يقدر بمبلغ 5.3 مليار جنيه، ويصل إلى 895 ألف مشروع صغير ومتناهى الصغر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة