ما الأعراض التى تنبئ بحدوث نوبة الصرع؟

الأربعاء، 08 ديسمبر 2010 12:31 م
ما الأعراض التى تنبئ بحدوث نوبة الصرع؟ الدكتورة سوزيت إبراهيم هلال استشارى الأعصاب للأطفال بالمركز القومى للبحوث
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل أم: ابنى الطفل مريض بالصرع هل هناك أعراض تنبئ بحدوث النوبة فى شكل إنذار أو تحذير وهل هذا يشعر به الطفل وحده أو يمكن للأم ملاحظته؟

تجيب عن السؤال الدكتورة سوزيت إبراهيم هلال، استشارى الأعصاب للأطفال، بالمركز القومى للبحوث، قائلة: الطفل المريض بالصرع يعانى من فقدان الوعى بصورة مؤقتة وحدوث بعض الحركات التشنجية غير إرادية، وفى بعض النوبات الطفيفة التى تسمى بالصرعات الصغرى يستغرق فقد الوعى برهة وجيزة لا تتجاوز ثوانى ومع أنه فى هذه الحالة تحدث ارتعاشات حول العين أو الفم فإن المصاب بالنوبة يظل جالساً أو واقفاً، ويبدو وكأنه فى غفلة أو لحظة من الشرود الذهنى.

أما فى النوبات الكبيرة فإن المصاب يسقط على الأرض فاقد الوعى وقد يخرج من فمه رغوة ويعض على لسانه ويجز على أسنانه و يهز أطرافه فى عنف، وقد يؤذى المريض نفسه أثناء النوبة.

ومن حسن الحظ أن مرضى الصرع كثيراً مايحسون بنوع من الإنذار أو التحذير حيث يشعر المريض قبل النوبة بإحساس فى شكل صوت رنين فى الأذنين أو ظهور بقع أمام العينين أو تنميل فى الأصابع وهذا الإنذار من شأنه أن يعطى للمصاب بالصرع الفرصة للاستلقاء والابتعاد عن المواد الصلبة تجنباً للسقوط.

ويمكن أن تعود الأم ابنها على فعل أى حركة تقوم بتنبيهها إلى قرب حدوث النوبة ويجب قبل الحديث عن أنواع الصرع أن نبين شىء مهم وهو أنه ليست كل التشنجات تعتبر صرعاً وأن كل الحركات اللاإرادية المتكررة ليست بالضرورة تعتبر تشنجات، كما أنه يجب التفريق الجيد والدقيق بين النوبات الصرعية وبين العديد من الأمراض والتى تتشابه فى ظاهرها بالنوبات الصرعية، وذلك بالعرض على المختصين.

وتشيرد. سوزيت إلى أنه قبل أن نصنف أنواع الصرع فيجب أن يتم أخذ التاريخ المرضى للمريض بعناية ودقة متناهية خاصة شكل ونوع ومدة النوبة وطبيعة التشنجات التى تراها الأم عند طفلها بالإضافة إلى عمل تخطيط المخ لتحديد نوع ودرجة النوبات الصرعية عند المصاب كما يجب تحديد المسببات لحدوث هذه النوبات لتصنيف النوبة هل هى من النوع الأولى أو النوع الثانوى والذى يحدث بناء على وجود سبب آخر هو المسبب للنوبة الصرعية.
ولعل السؤال الذى يفرض نفسه الآن هل هناك ضرورة ملحة لتصنيف نوع النوبات الصرعية التى يصاب بها الطفل؟ وإجابة هذا السؤال هى نعم لتحديد العلاج المناسب والملائم للطفل طبقًا لنوع النوبات الصرعية التى يتعرض لها والطبيب المتخصص فقط هو الذى يحدد العلاج المناسب والملائم لكل حالة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة