س &ج.. كل ما تريد معرفته عن ربط السلع المدعمة على البطاقات.. تخصيص كيلو أرز وسكر وعبوة زيت لكل فرد مقيد بالبطاقة شهريا.. القرار يهدف لمواجهة التلاعب وإخفاء السلع الأساسية.. واستمرار صرف سلع نقاط الخبز

الإثنين، 20 مارس 2017 03:19 م
س &ج.. كل ما تريد معرفته عن ربط السلع المدعمة على البطاقات.. تخصيص كيلو أرز وسكر وعبوة زيت لكل فرد مقيد بالبطاقة شهريا.. القرار يهدف لمواجهة التلاعب وإخفاء السلع الأساسية.. واستمرار صرف سلع نقاط الخبز كل ما تريد معرفته عن ربط السلع المدعمة على البطاقات
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• سداد 150 قرشا عن كل بطاقة كحافز للبقالين ومعونة شتاء

جاء قرار الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، رقم "8" لعام 2017 بشأن ربط السلع الأساسية على بطاقات التموين، لضمان توفير السلع المدعمة شهرياً لكل فرد مقيد على بطاقات التموين بمعدل "كيلو سكر وكيلو أرز وزجاجة زيت طعام عبوة 800 جرام لتر" اعتباراً من شهر أبريل المقبل للحد من تلاعب البعض فى السلع المدعمة وحجبها عن المواطنين.

ويقدم "اليوم السابع" تقريرًا لتوضيح القرار وأبعاده للمواطنين؛ كما يلى:

- ما الهدف من قرار ربط السلع الأساسية على البطاقات؟

تخصيص كميات من السلع الأساسية "الزيت والسكر والأرز" لكل فرد مقيد على بطاقة التموين شهريا، ومتابعة بقالى التموين لصرف هذه السلع، ومنع صرف سلع بديلة غير أساسية مثل المنظفات والجبن والتونه.

سكر
سكر

 

- ما مشكلة النظام الحالى لصرف السلع المدعمة؟

النظام الحالى لتوزيع السلع المدعمة فتح باب تهريب السلع الأساسية إلى السوق السوداء وارتفاع أسعارها فى ظل اختراق نظام ماكينات صرف السلع وهو ما كشفت عنه الإدارة العامة لمباحث التموين من ضبطها كميات كبيرة من السلع المدعمة، حيث تلاعب بعض الموزعين وبعض البقالين فى حجب السلع الأساسية وصرف سلع غير أساسية للمواطنين على البطاقات.

 

- ما هى الكمية المخصصة من السلع المدعمة لكل فرد على البطاقات؟
 

سيتم صرف كيلو سكر بسعر 8 جنيهات وكيلو أرز بسعر 650 قرشًا وزجاجة زيت طعام عبوة 800 جرام لتر بسعر 12 جنيهًا لكل فرد مقيد على بطاقة التموين اعتبار من شهر أبريل المقبل.

بطاقات التموين
بطاقات التموين

 

- ما عدد المستفيدين من صرف السلع المدعمة على البطاقات التموينية؟
 

يبلغ عدد المستفيدين من صرف السلع المدعمة على البطاقات إلى ما يقرب من 70 مليون مواطن مقيدين على حوالى 20 مليون بطاقة تموين.

 

-  ما قيمة الدعم المخصص للفرد على بطاقة التموين؟
 

يوجد دعم لكل مواطن مقيد على بطاقة التموين بقيمة 21 جنيهًا شهريًا ويحصل على سلع بقيمة هذا المبلغ وفى حالة زيادة المشتريات المقررة للمواطن عن قيمة الدعم المخصص له، يتم تحصيل الفارق من المواطن نقدًا وتوريد المبيعات النقدية لفروع الجملة.

عبوة زيت
عبوة زيت

 

- هل هناك رسوم سيقوم الفرد المقيد على بطاقة التموين بدفعها بجانب قيمة السلع التى سيتم صرفها؟
 

يقوم صاحب البطاقة التموينية بدفع مبلغ أضافى بقيمة واحد جنيه نقدا عن البطاقة كحافز لبقال التموين شهريا، بجانب دفع مبلغ 50 قرشا معونة شتاء ويقوم الفرد بالحصول على إيصال بقيمة معونة الشتاء من البقال، اضافة إلى خصم مبلغ واحد جنيه من اجمالى الدعم المخصص لأفراد الأسرة على البطاقة كرسوم لخدمة البطاقة الذكية شهريا يتم توريدها للشركات المنفذة.

 

- ما الكميات التى ستوفرها الوزراة من السلع المدعمة لصرفها للمواطنين على البطاقات؟
 

 ستقوم وزارة التموين بتوفير كميات كبيرة من السلع الأساسية شهريا لصرفها للمواطنين على البطاقات، حيث سيتم توفير ما لا يقل شهريًا عن 70 ألف طن سكر و70 ألف طن أرز و70 ألف طن عبوة زيت طعام "لتر" إضافة إلى توفير كميات إضافية لتكون مخزون استراتيجى للسلع الإساسية.

أرز
أرز

 

- هل نظام ربط السلع على بطاقات التموين سيلغى سلع فارق نقاط الخبز؟
 

لم يصدر أى قرار حتى الآن بشأن إلغاء سلع فارق نقاط الخبز، وأن نظام صرف سلع نقاط الخبز مستمر وهى السلع المجانية التى تصرف للمواطنين مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز المدعم بقيمة 10 قروش عن كل رغيف خبز يتم توفيره مع إتاحة الفرصة للمواطن فى اختيار ما يناسبة من السلع وفقا لاحتياجاته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

Ghaly

نبوس رجلك ياوزير

نبوس رجل الوزير علشان يبلغنا متي استئناف اصدار بطاقات تموين جديدة

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

تحميل الرز الهندى على الزيت والسكر .. بلطجة وزير ...!!!

كنا نعرف أن هذا الوزير لن يصدر قرارا لصالح الشعب .. مافعله الوزير بالضبط أنه تورط فى استيراد أرز هندى بكميات كبيره وامتنع المواطنين عن شرائه .. ففكر فى حيله جهنميه هى تحميله بالعافيه على الزيت والسكر فى البطاقه .. يعنى تحميل سلعه على سلعه .. يعنى شغل بلطجه .. فبدلا من أن يشرب المقلب عاوز يشربه للشعب بالأجبار ويدفع الشعب ثمن الرز الهندى الفاسد .. المفروض يحاكم الوزير وأن يدفع من ماله الخاص ثمن الأرز الهندى

عدد الردود 0

بواسطة:

امبن حسانين

رسالة الى الاستاذ / مدحت وهبة كاتب التحقيق

حضرتك قلت انه هيتم دفع مبلغ 1.5ج للبدالين هل تعلم سيدى العزيز انهم بيدفعونا مبلغ 5ج على كل بطاقة وبعلم كل مسئولى مكتب التموين التابع لهم وايضا يصرفون الزيت التموينى ب13ج وعندما سالت فى مكتب التموين بلغونى انهم بيشتروا الزيت على حسابهم ارجو الرد والتواصل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سعد عامر

وزير التموين

لماذا الارز اجبارى لابد ان يكون اختيارى حتى لو فى الارياف فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed Mourad

حد يفهمنى

معنى كده أن كل فرد هيدفع 5.5 جنيه

عدد الردود 0

بواسطة:

بورسعيدى

الإلتزام بصرف الزيت والسكر والأرز معاً يقضى على معاناة المواطنين والتلاعب

كل مرة كنت أذهب لصرف التموين يخبرنى البقال التموينى مفيش زيت.. مفيش سكر..مفيش أرز.. مفيش تموين خالص ويجبرنى على صرف سلع مش عايزها.. برافو قرار وزير التموين وأرجو أن لاتقابله معوقات.

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل ابراهيم

Almansoura

إضافة الأرز إجباري يسبب مشاكل للبقالين لأن الأغلبية المطلقة لاترغب إضافة أعباء مالية وتترك الأرز للبقالين ليصبح رصيد. كيف يتسلم البقالين الأرز وربط الفرد 21 جنية الفارق على حساب من؟

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن محمد

فيصل الجيزة

هذا الوزير لم يفعل شيئ حينما كان وزيرا للتضامن سوى فرض جباية رسوم من المعاشات ..ثم رحل وظهر من جديد .ارز ايه اللى جاى تقول عليه .خليه ارز مصرى تبقى مقبوله مش هندى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة