ندوة عن فيلم "الصمت" بديوانية الافلام بنادى الكويت

الإثنين، 06 ديسمبر 2010 02:16 م
ندوة عن فيلم "الصمت" بديوانية الافلام بنادى الكويت
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار فعاليات ديوانية الأفلام، عرض نادى الكويت للسينما مؤخرا بمقر النادى بالمدرسة القبلية، الفيلم الروائى الكويتى الطويل (الصمت) من إخراج هاشم محمد ومن بطولة حياة الفهد وأحمد الصالح وخالد النفيسى وإبراهيم الصلال وسالم الفقعان و مريم الغضبان وعبد العزيز النمش، وأعقب العرض لقاء مع مخرج الفيلم هاشم محمد.

فى كلمته الترحيبية أكد عماد النويرى مدير النادى على أهمية فيلم ( الصمت ) باعتباره الفيلم الروائى الطويل الثانى بعد "بس يا بحر" كما أن مخرجه هاشم محمد يعتبر من الرواد الذين وضعوا اللبنات الأولى لتأسيس فن السينما فى الكويت.

وأشار النويرى إلى أن النادى ومن خلال ديوانية الأفلام قام بعرض فيلم ( العاصفة ) وهو أول فيلم روائى كويتى قصير ومن إخراج محمد ناصر السنعوسى، كما أن النادى سيواصل عرض كل ما هو مميز من إنتاجات السينمائيين فى الكويت خاصة التجارب الشابة التى قدمت العديد من الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية خلال العشر سنوات الأخيرة.

تدور أحداث فيلم ( الصمت ) الذى أنتج عام 1979 فى كويت الأربعينيات من القرن الماضى قبل ظهور النفط من خلال قصة حب بين مريم وخليفة تواجه الكثير من العقبات، ويوثق الفيلم للكثير من العادات والتقاليد الكويتية القديمة مثل ألعاب الديوانيات وطقوس الأعراس وغيرها.

والفيلم بشكل عام يعتبر وثيقة مهمة تسجل حياة البحر وكفاح الأجداد للحفاظ على إيقاع متوازن للحياة فى ظل تحولات مصيرية كانت الكويت على أبوابها.

أعقب عرض الفيلم لقاء مفتوح مع المخرج هاشم محمد أداره عماد النويرى مقدما الضيف مشيرا إلى عمله فى قسم السينما بتليفزيون الكويت، فى بداياته حيث شارك مع مخرجين كويتيين آخرين فى مقدمتهم محمد السنعوسى وخالد الصديق، فى إنجاز البرامج والأفلام التسجيلية التى أنتجها هذا القسم، وقد مارس هاشم محمد العمل فى حقول فنية متنوعة مثل المونتاج والتصوير والمكساج كما أنجز مجموعة من الأفلام التسجيلية منها : "الفنون" ، "غوص العدان" ، "غوص الردة" وشارك بالعديد منها فى المهرجانات السينمائية العربية العالمية، كما تولى منصب المدير التنفيذى لمؤسسة الإنتاج البرامجى المشترك ويؤكد هاشم محمد وجوده على خارطة السينما العربية من خلال إخراجه لفيلم.

وأوضح النويرى أن النسخة المعروضة هى أفضل ما كان يمكن الحصول عليه حيث إن النسخة السينمائية الأصلية مفقودة وتم الحصول على هذه النسخة من خلال النسخ ( الفيديو ) وأضاف النويرى أن ضياع الكثير من أصول الأفلام الأولى والمؤسسة لفن السينما مشكلة تعانى منها اغلب السينمات فى كافة إنحاء العالم.

وقدم النويرى عرضا لتاريخ السينما فى الكويت منذ فيلم ( أبناء السندباد ) مرورا بأفلام شركة النفط وجهود دائرتى المعارف والشئون الاجتماعية (وزارتى التربية والتعليم والشئون الاجتماعية) وحتى تأسيس قسم السينما فى تليفزيون الكويت.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة