مسئول بـ"التعليم العالى": الوزير غير مقتنع بمكتب براءات الاختراع

السبت، 04 ديسمبر 2010 07:01 م
مسئول بـ"التعليم العالى": الوزير غير مقتنع بمكتب براءات الاختراع المهندس محمد الصاوى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عبد الحميد الزهيرى "منسق برنامج البحوث والتنمية والابتكار التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى" أن مكتب براءات الاختراع التابع لوزارة التعليم العالى لايقوم بدور حقيقى فى المجتمع، مشيرا إلى أنه غير مقتنع بفائدة وجوده.

وأضاف، خلال انطلاق اليوم الأول لمسابقة مختبر الشهرة العالمية صباح اليوم بساقية الصاوى، أن هانى هلال وزير البحث العلمى أكد له عدم اقتناعه بمكتب براءات الاختراع المصرى، إلا إنه بالرغم من ذلك يدفع المبتكرين المصريين أن يتقدموا ببراءات اختراع لأعمالهم، حيث إن برنامج الابتكار يبحث عن أفضل البراءات لتسويقها خارجيا.

وأشار إلى أن مسابقة مختبر الشهرة التى تقام فى 13 دولة على مستوى العالم، سيتم تنظيمها فى القاهرة والإسكندرية وأسيوط فى ذات الوقت من أجل ضمان التغطية الجغرافية، مضيفا أن كل متسابق يطرح رؤيته وعمله العلمى خلال 3 دقائق فقط ثم تحلل لجنة التحكيم أعمال كل متسابق على حدة.

وأشار الزهيرى إلى أنه سوف يتم تقديم رعاية كاملة للفائز الأول لتمثيل مصر فى المسابقة الدولية لمختبر الشهرة والتى ستقام فى بريطانيا خلال مهرجان شلتنهام للعلوم العام القادم.

وأوضح أن هناك عددا من المعايير تضعها لجنة التحكيم نصب أعينها لإختيار الفائزين الذين سيتم التصفية بينهم للإشتراك فى المسابقة العالمية، ومن هذه المعايير المضمون العلمى ووضوح الفكرة والرسالة التى يريد المتسابق توصيلها والكاريزما الشخصية له.
من جانبه أكد المهندس محمد الصاوى "رئيس مجلس إدارة ساقية الصاوى وعضو لجنة تحكيم مسابقة مختبر الشهرة" أن مسابقة مختبر الشهرة تعد مسابقة هامة للاتصال العلمى بين الأجيال الشابة من مختلف أنحاء العالم، مشيرا إلى المسابقة قائمة على فكرة توصيل أفكار الشباب فى المجالات العلمية المختلفة بطريقة مبسطة وواضحة للجمهور.

وأوضح الصاوى أن المسابقة العالمية التى تقام للعام الثانى على التوالى تعد ذات دور هام فى تنمية البحث العلمى فى مصر، مضيفا أن هناك تزايدا فى أعداد المتقدمين للمسابقة هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، حيث وصل عدد المتقدمين للمسابقة هذا العام لأكثر من 600 متسابق مصرى للمسابقة ليتم التصفية بينهم وإختيار عشر مشاركين لتمثيل مصر أمام العالم.

وقالت حنان دويدار "من برنامج البحوث والتنمية" إن المسابقة تقام بتنظيم البرنامج بالتعاون مع المركز الثقافى البريطانى بالقاهرة، مضيفة أن المسابقة تعد ذات أهمية بالغة خاصة أنها تهدف لثقل المواهب العلمية للشباب.
وأوضحت أن مسابقة مختبر الشهرة قد بدأت فى بريطانيا عام 2005، وتقام فى أكثر من 13 دولة حول العالم، كما شاركت مصر فيها كأول دولة فى الشرق الأوسط و للعام الثانى على التوالى.
جدير بالذكر أن لجنة تحكيم مسابقة مختبر الشهرة لهذا العام تتكون من المهندس محمد الصاوى "رئيس مجلس إدارة ساقية الصاوى"، والمهندسة هدى الميقاتى "مديرة مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية"، والدكتورعبد الحميد الزهيرى "منسق برنامج البحوث والتنمية والابتكار"، والدكتورة نادية العوضى "رئيس الاتحاد الدولى للإعلاميين العلميين"، والدكتور إبراهيم الكردانى "المتحدث الرسمى والمستشار الإعلامى لمكتب منظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط"، والمخرج الوثائقى إبراهيم البطوط.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة