النمنم: الجندى لا يمتلك قيمة علمية ليتحدث عن التاريخ

السبت، 04 ديسمبر 2010 05:53 م
النمنم: الجندى لا يمتلك قيمة علمية ليتحدث عن التاريخ الكاتب حلمى النمنم نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب
كتبت هدى زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هاجم الكاتب حلمى النمنم نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب، الداعية الدكتور خالد الجندى بسبب التصريحات التى أدلى بها على قناة أزهرى الفضائية وجاء فيها أن وزارة الثقافة قامت بطباعة كتاب يسىء للعرب وهو رحلة لاستكشاف أفريقيا، وكتاب آخر يسىء لابنة الملك خوفو ويظهرها على أنها مارست البغاء والزنا لكى يتم بناء الأهرامات وهو "الطب فى عهد الفراعنة"، حيث قال النمنم إن الجندى لا يمتلك قيمة علمية تخول له تقييم الكتب التاريخية وتفنيدها.

وتساءل النمنم قائلا: متى استيقظ الجندى من سباته ليتحدث عن كتاب صدر عام 2002 أى منذ ثمانى سنوات؟
وفيما يتعلق بقول الجندى أن الوزارة تنفق أموال الشعب الفقير على كتب بلا قيمة، قال النمنم: الجندى هو الذى يأكل أموال الفقراء، وإذا كان يشفق عليهم كما يدعى ويهمه شأنهم فليتبرع لهم بأحد ثيابه الفضفاضة التى يظهر بها فى الفضائيات أو يعلن لنا عن ميزانية قناته "أزهرى" وكم يخصص منها لصالح الفقراء؟
وأضاف النمنم، لا ينبغى أن تخضع الميزانية العامة للدولة لتحكمات أجندة سلفية وإخوانية.
وقال الناقد الدكتور حسين حمودة مقرر لجنة النشر بالمجلس الأعلى للثقافة، إن فترة الفراعنة كان شائعا بها تقاليد غريبة، لذلك لا نستبعد أن تفعل ابنة الملك خوفو مثل هذه الأشياء، مضيفا أن تحسين صورة الفراعنة أمام العرب والغرب لا يستلزم تغيير الحقائق أو تزييفها حتى وإن كانت صادمة.

وأشار حمودة إلى أن المعلومات الخاطئة التى يوردها أى باحث فى عمله لا تعنى أننا ننفى قيمة العمل العلمية أو نحول دون نشره ولكنها تعنى أن نجتهد ونحاوره لنصل إلى الحقيقة.
كان الشيخ خالد الجندى، رئيس قناة أزهرى الفضائية، هاجم فى برنامجه، وزارة الثقافة، لطبعها كتابا يسىء للعرب والمسلمين يسمى "رحلة لاستكشاف أفريقيا" تأليف الميجور ونهام والكابتن كلابرتوت والرحالة أودنى، ترجمة عبد الله عبد الرازق إبراهيم، إصدار المجلس الأعلى للثقافة عام 2002 الجزء الأول 2003 الجزء الثانى، ويدرس بجامعة القاهرة بمعهد الدراسات الأفريقية، والذى يصف جميع السيدات العربيات بالمنحلات، وأيضا كتاب "الطب فى عهد الفراعنة"، الذى يتهم فيه ابنة الملك خوفو بممارسة البغاء والزنا لكى يتم بناء الأهرامات والكتاب من تأليف يهودى.

وقال، إن هذه الكتب ليس لها أى قيمة علمية، مستنكرا طبع مثل هذه الكتب بمال الشعب الفقير الذى لا يجد قوت يومه، على حد وصفه.


موضوعات متعلقة:

أبو غازى: لن نسمح لأحد بتنصيب نفسه رقيبا على العقول
الجندى: "الثقافة" طبعت كتاباً يدعى أن الأهرامات بنيت بأموال الدعارة
خالد الجندى يهاجم وزارة الثقافة لطبعها كتاباً لمؤلف يهودى يسىء للعرب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة