صحف قومية اتهمتها بتقديم مياه إسرائيلية

فنادق طابا ومياه إسرائيل

الإثنين، 14 يوليو 2008 07:59 ص
فنادق طابا ومياه إسرائيل هيلتون طابا الفندق الوحيد المتصل بشبكات المياه الإسرائيلية
جنوب سيناء ـ فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفت قيادات مسئولة ما أثارته بعض الصحف الحكومية من أن بعض الفنادق السياحية بمنطقة طابا بجنوب سيناء، تحصل على مياه الشرب من الأراضى الإسرائيلية. وقال خالد فتحى مدير فندق ستار لليوم السابع، إن الفندق يحصل على المياه الخاصة بالشرب من محطة التحلية الموجودة بمنطقة طابا، لأن الفندق لا يبعد عن محطة تحلية المياه إلا 10 كيلو مترات فقط، وتم توصيل خط مياه من المحطة حتى الفندق.

وأشار فتحى أن سعر متر المياه كان 6 جنيهات حتى عام 2007، وتم تخفيض السعر إلى 4.85 جنيه، لجميع الفنادق الموجودة بطابا. وأبدى فتحى اندهاشه من الخبر المنشور بإحدى الصحف القومية، وتساءل: على أى أساس كتب الخبر، إذا كان لا يمت للحقيقة بصلة؟
وأكد خالد فتحى وجود منتجعات كبيرة بطابا لها محطات تحلية خاصة بها، أما هيلتون طابا فهو الفندق الوحيد الذى يتصل بشبكات المياه غير المصرية، لأن إسرائيل هى من قامت بإنشائه، ويحصل على مياهه وفق مخططات إنشائه من خارج مصر وفق إجراءات التحكيم الدولى حول طابا، التى أقرت حق مصر فى الفندق مع الإبقاء عليه دون هدمه.

طالب خالد فتحى وسائل الإعلام بتكثيف الدعاية لزيارة طابا وتنشيط الرحلات الداخلية والمزيد من الدعم، وتحرى الدقة فى نشر الأخبار، منوها بأن مثل هذا الخبر المنشور حول استخدام فنادق طابا للمياه الإسرائيلية يؤثر سلبا على السياحة فى جنوب سيناء. واستنكر أسامة أباظة مدير فندق موفنبيك طابا نشر خبر غير صحيح، مؤكدا أن جميع الفنادق تأخذ المياه من محطة التحلية التى تعمل لمدة 24 ساعة، وأن الذى نشر هذا الخبر لا يعرف المنطقة، وهذا أشد خطرا علينا، مطالبا وسائل الإعلام بتحرى الدقة فيما تنشره من معلومات.

وقال خالد مهدى، مدير قرية صلاح الدين، إن القرية تستقى مياهها من محطة التحلية بطابا، وليس من إسرائيل، ونحن هبة النيل، وهناك أمر من وزير السياحة بأن الفندق التى طاقته 600 غرفة لابد أن ينشئ محطة تحلية خاصة به، ويسأل مستنكرا: ما هى الإجراءات المتبعة حتى يحصل فندق على الموافقة بأخذ المياه من إسرائيل؟! وأكد المهندس ياسر عبدالله مدير محطة التحلية بطابا أن جميع الفنادق بطابا تأخذ مياهها من محطة التحلية التى تنتج 5 آلاف متر يومياً، وفى فصل الصيف تزيد هذه الكمية إلى 7 آلاف متر لزيادة الاستهلاك بالفنادق، ويأخذ الفندق متر المياه بسعر 4.85 جنيه، أما ما يقال عن إمداد الفنادق بمياه من إسرائيل فهذا غير منطقى ولا يمت للحقيقة.

وقال عبد الله إن جهاز التعمير بسيناء والقناة يدعم الفنادق بالمياه، وكان السعر القديم لمتر المياه 119قرشاً، ثم قرر وزير السياحة زيادة السعر إلى 4.85 جنيه، علماً بأن منفذ طابا البرى يأخذ حصة من محطة التحلية، مشيرا إلى وجود فندق مدين بـ900 ألف جنيه لمحطة تحلية المياه. ومن جانبه أكد العربى الحسين، رئيس مدينة نويبع وطابا، أن جميع الفنادق بطابا تأخذ حصتها من المياه من محطة التحلية المصرية بطابا، وأن الحكومة المصرية أصدرت تعليمات منذ إنشاء المنطقة بعمل محطات تحلية خاصة بالمنتجعات والفنادق الكبرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة