غدًا بالمسرح العائم..

مؤتمر صحفى يكشف تفاصيل "حلم الشباب"

الأربعاء، 01 ديسمبر 2010 06:58 م
مؤتمر صحفى يكشف تفاصيل "حلم الشباب" المخرج شادى سرور
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد فى السابعة والنصف مساء غد الخميس، مؤتمرا صحفيا بالمسرح العائم الصغير بالمنيل لإعلان تفاصيل ورشة "حلم الشباب"، المعنية باكتشاف الوجوه الجديدة فى مختلف عناصر العرض المسرحى، لإعادة تأهيلها وتدريبها من خلال فرقة مسرح الشباب بالبيت الفنى للمسرح.

يحضر المؤتمر مجموعة الفنانين المشاركين فى تنفيذ برامج التدريب بالورشة، ويعقب المؤتمر تقديم أولى نتاج الورشة العرض المسرحى "شيزلونج" للمخرج الشاب محمد الصغير.

كان المخرج شادى سرور مدير فرقة مسرح الشباب قد أطلق مشروع الورشة ليفتح أبواب الحلم للشباب الراغب فى الوقوف على خشبة المسرح، وشاركه الحلم كريم عرفة مدرب الصولفيج، وفاروق جعفر فى الرقص، ومحمد الصغير فى تدريب الممثل والإخراج والارتجال، وعمرو سامى عبد النبى فى ورشة تدريب الخيال، ليتحول الحلم إلى حقيقة، إلى عرض "شيزلونج" على يد المخرج الشاب محمد الصغير، والذى عرض على هامش مهرجان المسرح التجريبى.

ورشة "حلم الشباب" فى نسختها الأولى كانت مكونة من 20 ممثلا تم اختيارهم من بين 45 تقدموا للورشة. وكان هدفها الأول – كما يؤكد شادى سرور - هو إعادة فكرة الارتجال من جديد، بدلا من الاعتماد على نصوص جاهزة لمؤلف يفرض شخصياته على الجمهور، يتم تدريب الشباب - الذين يمثل كل منهم شريحة مختلفة من المجتمع – على كل عناصر العمل الفنى من موسيقى وحركة وغناء كى يستطيعوا الارتجال وتقديم أعمال أكثر ثراء وتنوعا.

بعدها تم الإعلان عن فتح الباب مرة أخرى للنسخة الثانية من الورشة فى شكلها الأكثر تطورا واحترافية وانضم إلى مدربيها، د. علاء قوقة للتدريب على الإلقاء، وكمال عطية فى تدريب الممثل، إضافة إلى فتح الباب لحلم آخر وهو الإخراج بقيادة المخرجين، ناصر عبد المنعم، وهشام جمعة، وهشام عطوة، وشادى سرور.

تقدم للورشة هذه المرة 450 شابا تم قبول 45 منهم، ويستغرق التدريب أربعة شهور، وينضم إليهم العشرون الآخرون نتاج الورشة الأولى والذين قدموا عرض شيزلونج، ويكون ناتج النسخة الثانية من الورشة عرض آخر.

شادى سرور اتفق مع النجم رياض الخولى رئيس البيت الفنى للمسرح على إيقاف الورشة بعد أن تؤدى مهمتها فى نسختها الثانية، على أن يتم عمل عروض مختلفة بمن تم تدريبهم فى هذه الورشة ليتم تقديم عرضين ارتجال أو ثلاثة سنويا بجانب عروض الاحترافيين، ليتحول نتاج الورشة إلى شق متجدد من مهام مسرح الشباب، ويؤكد سرور أنه يحاول تفعيل أحد البنود الأساسية الموجودة بالفعل فى لائحة فرقة الشباب، بإتاحة الفرصة للشباب الموهوبين الهواة لتفريغ طاقاتهم الفنية.

تقدم لورشة حلم الشباب 40 فتاة فقط، تم قبول 19 فتاة منهم، فى حين تعدى عدد الشباب الاربعمائة متقدم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة