أنجيلا ميركل تُعلق على سجن تركيا صحفياً ألمانياً

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 11:58 ص
أنجيلا ميركل تُعلق على سجن تركيا صحفياً ألمانياً  ميركل - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصفت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، سجن السلطات التركية مراسلاً لصحيفة "دى فيلت" الألمانية تتهمه القيام"بدعاية إرهابية وتحريض على الكراهية"، بأنه أمر"مرير ومخيب للأمال".


وأودعت محكمة فى اسطنبول، أمس الاثنين، دنيز يوجل، مراسل صحيفة دى فيلت الألمانية فى تركيا، السجن الاحتياطى بانتظار محاكمته، على خلفية اتهامه بدعاية إرهابية وتحريض على الكراهية، وفق ما أفادت الصحيفة على موقعها الإلكتروني.

وقالت ميركل إن هذا النبأ "مرير ومخيب للأمل"، معتبرة أن هذا الإجراء "قاس على نحو غير ملائم لأن دنيز يوجل قدم نفسه إلى العدالة ووضع نفسه فى خدمة التحقيق". حسبما ذكرت "روسيا اليوم".

ويحمل يوجل الجنسيتين التركية والألمانية ويبلغ الثالثة والأربعين من العمر، ولاحقته الشرطة بسبب مقالاته حول قرصنة البريد الإلكترونى لبيرات البيرق وزير الطاقة وصهر الرئيس التركى رجب طيب أردوغان.

وكشفت هذه الرسائل الإلكترونية التى تمكن قراصنة معلوماتية من الاطلاع عليها، الضغوط السياسية التى تمارسها الحكومة التركية على وسائل الإعلام، واستراتيجيات تعتمد التلاعب بالرأى العام عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وقدم الصحفى يوجل بنفسه فى الرابع عشر من فبراير إلى مقر قيادة الشرطة فى اسطنبول للرد على أسئلة المحققين، وفق ما نقلت صحيفة دى فيلت، موضحة أنه متهم بـ"الانتماء الى منظمة ارهابية واستخدام معطيات ودعايات إرهابية".

وذكرت وكالة دوغان للأنباء أن القنصل العام لألمانيا فى اسطنبول وبعض أعضاء حزب المعارضة الرئيسى (حزب الشعب الجمهورى - اجتماعى ديموقراطي) كانوا موجودين فى المحكمة.

وأضافت المستشارة الألمانية، فى بيان، أن "الحكومة تنتظر أن تأخذ العدالة التركية بالاعتبار، فى تعاملها مع قضية يوجل، الأهمية الكبيرة لحرية الصحافة بالنسبة إلى كل مجتمع ديموقراطي"، معبرة عن أملها فى أن يستعيد حريته قريبا. وقالت: "سنظل نصر على معاملته معاملة نزيهة وقانونية ونأمل فى أن ينال حريته عمّا قريب".

وطالب 170 نائبا ألمانيا، الجمعة، فى رسالة مفتوحة، بالإفراج "سريعا" عن يوجل.


وكانت السلطات قد احتجزت فى البداية مراسل صحيفة دى فيلت، فى 14 فبراير، بعدما قدم تقريرا بشأن رسائل بريد إلكترونى قيل إن متسللا إلكترونيا يساريا جمعها من حساب خاص بوزير الطاقة زوج ابنة الرئيس طيب إردوغان.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة