جامعة المنوفية تحارب الفساد وتدعم رؤية الدولة نحو التطوير والتنمية

الخميس، 23 فبراير 2017 12:44 م
جامعة المنوفية تحارب الفساد وتدعم رؤية الدولة نحو التطوير والتنمية ندوة الموسم الثقافي بكلية الإقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية
المنوفية - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسفرت أولى ندوات الموسم الثقافي في كلية الإقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية، عن ترسيخ مبادئ الدولة في محاربة أوجه الفساد المختلفة في ندوة توعوية إرشادية لمكافحة الفساد وفرض الإستراتيجية الوطنية لمحاربته.

أكدت الدكتورة رباب مشعل الأستاذ بقسم إدارة المنزل والمؤسسات بكلية الإقتصاد المنزلي على ضرورة الوقوف على مفهوم الفساد، الذي يعد خروجاً عن القوانين والأنظمة المتعارف عليها والمتفق عليها وعدم الإلتزام بهما في التعامل مع أطراف المجتمع وذلك لتحقيق مصالح سياسية أو إقتصادية مالية أو تجارية أوإجتماعية من أجل مصلحة شخصية أو لصالح مجموعة متطرفة. 

ونظرت الدكتورة رباب ايضا إلى ما هو أبعد من ذلك ألا وهو إستغلال المناصب القيادية في إهدار الصالح العام والتي تترجم في أي وجه مما ذكر سلفًا، وهذا السلوك الفاسد أحد أهم عوامل خلل بنية المجتمع الذي يسعى إلى التطوير فإذا حدث إختلال في قمة المنظومة فبلا شك سوف يختل النظام العام وتضمحل معه الأهداف العامة الهادفة.

كما تطرقت إلى أشكال الفساد ومنها الرشوة والمحسوبية والمحاباة والإبتزاز والواسطة ونهب المال العام، موضحة أن هناك أسباب وراء الفساد وإنتشاره ومنها تفشي الجهل والفقروعدم المعرفة بالحقوق الفردية وغياب القانون وضعف دور المجالس التشريعية ومسائلة المسئولين، وتدني رواتب الموظفين بالقطاع العام مع إرتفاع مسوى المعيشة، وعدم وضوح أو وجود تعليمات إرشادية تحدد الحقوق والواجبات.

كما أستكملت الدكتورة جيهان علي السيد أستاذ مساعد بقسم الإقتصاد المنزلي والتربية كلية الإقتصاد المنزلي جامعة المنوفية الحدث عن الفساد ودور الأسرة والمدرسة والمؤسسات التربوية في محاربته، إلى جانب الدور القيمي والإخلاقي في تنشئة الشباب نحو البعد والتصدي لهذا السلوك الهادم في بناء المجتمع وتنميته.

وأنهت الدكتورة جيهان الندوة بتأكيد وضرورة وضع وسن قوانين صارمة في محاربة أشكال الفساد ومواجهته ووضع البرامج والآليات التي تساعد في محاربه من يساهم في وجود الفساد وإنتشاره وذلك من أجل تفعيل ثقافة مجتمعية رافضة للفساد مع تفعيل قوانين الأمم المتحدة التي وضعت في عام 2014 والإتفاقيات العربية وجميعها جاء للوقف ضد الفساد، فضلاً عن ما تم في وضع إستراتيجية لمكافحة الفساد وهي تنص على النزاهة والإلتزام العام بالتنمية وتحري الشفافية والموضوعية. 

الندوة برعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة والدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الدكتور شريف صبري القائم بعمل عميد الكلية ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة