إحياء الذكرى الثالثة عشرة لمجزرة سريبرينيتسا

الجمعة، 11 يوليو 2008 03:04 م
إحياء الذكرى الثالثة عشرة لمجزرة سريبرينيتسا
ساراييفو (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل مسلمو البوسنة الجمعة، بالذكرى الثالثة عشرة لمجزرة سريبرينيتسا، الذى سيدفن خلالها رفات 307 قتلى عرفت هوياتهم فى نصب أقيم فى المدينة الواقعة شرق البوسنة.

يذكر أنه قتل أكثر من ثمانية آلاف شاب ورجل مسلم فى يوليو 1995 خلال بضعة أيام على يد القوات الصربية البوسنية التى استولت على سريبرينيتسا، التى كانت وقتها منطقة إسلامية تحت حماية الأمم المتحدة.

وأعرب مسئولون سياسيون من صرب البوسنة عن مخاوفهم فى الفترة الأخيرة من وقوع حوادث، وانتقدوا تبرئة محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة، ناصر اوريتش قائد القوات الإسلامية فى سريبرينيتسا خلال الحرب من 1992ـ1995.

وسينتشر حوالى 1500 شرطى على الطرق المؤدية للمدينة وضواحى النصب التذكارى، للحول دون وقوع أعمال عنف فى هذه المنطقة التى تقطنها أكثرية من الصرب.

وحتى اليوم، دفن قرب سريبرينيتسا حوالى 2900 من ضحايا مجزرة سريبرينيتسا، بعد نبش عشرات المقابر الجماعية والتعرف على جثث أصحابها عبر فحص الحمض النووى الريبى (آى.دى.إن).

ولايزال الزعيم السياسى السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش وقائد الصرب العسكرى راتكو ملاديتش، ملاحقين من قبل محكمة الجزاء الدولية التى تتهمهما بإبادة المسلمين فى البوسنة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة