وزراء المياه الأفارقة يطالبون بالتعاون للحفاظ على الموارد

الجمعة، 26 نوفمبر 2010 11:15 م
وزراء المياه الأفارقة يطالبون بالتعاون للحفاظ على الموارد الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الرى والموارد المائية
أديس أبابا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت إيندا موليوا رئيس مجلس وزراء الموارد المائية الأفارقة أهمية العمل بشكل سريع من أجل وفاء القارة بالتحديات التى تواجهها فيما يتعلق بالمياه، موضحة أن خطة عمل المجلس تتضمن أنماطا ومستويات للتدخلات المطلوبة لتحقيق أهداف المجلس.

وقالت إيندا- فى كلمة اليوم "الجمعة" أمام الاجتماع الوزارى لمؤتمر (أسبوع المياه الأفريقى) الذى بدأ أعماله يوم الاثنين الماضى بمشاركة 20 من وزراء المياه بدول القارة بمركز الأمم المتحدة للمؤتمرات فى أديس أبابا- إن خطة العمل هى طريقنا لضمان استمرارنا مع شركائنا فى مسار متماسك وثابت فى جهودنا عبر القارة.

مشيرة إلى أن خطة العمل سوف تمكن من تطبيق القرارات التى اتخذها رؤساء الدول الأفريقية والوزراء والمعنيون خلال السنوات القلائل الماضية.
ودعت جميع المنظمات وشركاء التنمية فى هذا الصدد بالانضمام إلى جهود مجلس وزراء الموارد المائية لبناء "آليات مياه أفريقية" أكثر فعالية، مشيرة إلى أن هذه المسألة تعد أحد المشروعات الرئيسية للمجلس.

ودعت رئيس مجلس وزراء الموارد المائية الأفارقة دول القارة إلى تعزيز التعاون والأمن والتنمية الاجتماعية الاقتصادية وتوفير إدارة رشيدة لإدارة إمدادات المياه والتعامل مع مواردها المائية بفعالية، مشيرة إلى مجلس وزراء الموارد المائية الأفارقة يجرى تقييمات ومراجعات لوضع الموارد المائية فى القارة.

وذكر بيان وزع خلال اجتماع مجلس وزراء الموارد المائية الأفارقة شارك فى إعداده "منظمة الشراكة العالمية للمياه" و"الصندوق العالمى للحفاظ على البيئة" و"منظمة الصليب الأخضر الدولية" المعنية بالبيئة أن منطقة غرب أفريقيا أكدت ريادتها باتجاه العمل على التشجيع على سريان "اتفاقية الأمم المتحدة للمجارى المائية" عام 1997.

وأشار البيان إلى أن نيجيريا أقرت فى سبتمبر الماضى على الاتفاقية، وكذلك بوركينافاسو التى وافق برلمانها على قانون يسمح بإقرارها خلال عام 2010، كما أقرت غينيا بيساو الاتفاقية فى مايو الماضى.

ووصف البيان هذا التقدم الكبير وأنه يعكس التزام القارة السمراء بتحسين موارد المياه العذبة العابرة للحدود ويضع القارة وخاصة غرب أفريقيا فى طليعة الدول التى تشجيع القانون الدولى للمياه والتعاون السليم بشأن المياه العابرة للحدود، ونقل البيان عن السيدة اماكا اوديلى وزيرة الموارد المائية فى نيجيريا القول إن "الانضمام للمعاهدة هى مسألة ضمان للسلم الاقليمى ولأمن المياه حاليا وفى
المستقبل".

وقد تغيب الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الرى والموارد المائية المصرى عن الاجتماع الهام، وهو ما أرجعه البعض على انشغاله بالانتخابات بعد ترشحه على مقعد جهينة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة