نيويورك تايمز: حزب الشاى يهدد الدعم الأمريكى لإسرائيل

الجمعة، 26 نوفمبر 2010 06:18 م
نيويورك تايمز: حزب الشاى يهدد الدعم الأمريكى لإسرائيل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" على صدر صفحتها الرئيسية تقريراً عن اختلاف مواقف الحزب الجمهورى عن حركة حزب الشاى فيما يتعلق بدعم إسرائيل. حيث تقول إن الجمهوريين يريدون تقديم مزيد من الدعم والتأييد للدولة العبرية فى الوقت الذى يؤيد فيه أنصار حزب الشاى السياسات الانعزالية ويسعون لإنهاء المساعدات الأمريكية الخارجية.

وتشير الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو عندما زار واشنطن مؤخراً لإجراء محادثات مع إدارة الرئيس باراك أوباما، استُقبل بترحاب أكبر من قبل أحد نجوم الجمهوريين الصاعدين فى الكونجرس، وهو النائب إيرك كانتور، الذى سيصبح زعيم الأغلبية فى مجلس النواب.

وبينما يتشوق كانتور وغيره من الجمهوريين الذين تم تمكينهم فى الكونجرس لتقديم أنفسهم فى صورة المدافع الأكبر عن إسرائيل فى واشنطن، إلا أن المشهد السياسى الأمريكى حالياً أصبح أكثر تعقيداً ولا يمكن التنبؤ بموقفه حيال عملية السلام فى الشرق الأوسط.

فعشرات من المرشحين المدعومين من حركة حزب الشاى يدخلون الكونجرس، وكثير منهم يفضل السياسات الانعزالية، وعازمون على إنهاء المساعدات الأمريكية الخارجية بغض النظر عن وجهتها. والدليل على ذلك أن راند بول، السيناتور المنتخب حديثاً والمدعوم من حزب الشاى، أخبر "إيباك" أقوى جماعات اللوبى الإسرائيلى فى الولايات المتحدة "أنهم لن يوافقوا على الحاجة إلى المساعدات الخارجية، وأنهم سينتقلون لإثارة موضوعات أخرى".

وأعرب عدد من أعضاء الكونجرس عن قلقهم من أن يتم تسييس دعم إسرائيل، الذى طالما كان قاسماً مشتركاً بين الحزبين الجمهورى والديمقراطى، بطريقة تنتهى بالإضرار بمصالح الدولة العبرية.

وفى انتخابات الكونجرس الأخيرة كانت سياسة أوباما فى الشرق الأوسط أحد القضايا الهامة التى استغلها الجمهوريون فى توجيه الانتقادات للبيت الأبيض واتهام أوباما بتبنى مسلك متشدد تجاه الدولة العبرية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة