الخارجية الكويتية: نرحب بتصريحات العراق بشأن ممر " خور عبد الله "

الثلاثاء، 07 فبراير 2017 11:26 م
الخارجية الكويتية: نرحب بتصريحات العراق بشأن ممر " خور عبد الله " وزير الخارجية الكويتى خالد الجارالله
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية الكويتى خالد الجارالله، أن بلاده ترحب بالتصريحات الرسمية العراقية الهادفة إلى تهدئة ما يثار بشأن ممر خور عبدالله المائى. 

جاء ذلك فى تصريح ادلى به الجارالله للصحفيين اليوم الثلاثاء على هامش مشاركته فى حفل السفارة الايرانية بالعيد الوطنى ردا على سؤال حول التصريحات الرسمية العراقية بشأن (خور عبدالله) وما قابلها من تصريحات نيابية عراقية أخرى .

وقال الجارالله "نحن نرحب بالتصريحات التى تهدف إلى التهدئة التى نحن معها ولا نعير اطلاقا أى اهتمام لاى تصريحات أخرى تأجج وتغالط الحقيقة وتسعى إلى التصعيد " .

وأضاف " نحن ننظر إلى الجانب الإيجابى وتصريحات المسئولين العراقيين الإيجابية حيال الموصوع ومنها تصريح رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادى وتصريح آخر لوزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفرى وهى المهمة فى هذا الاطار".

وأكد نائب وزير الخارجية الكويتى خالد الجارالله، أن حوار دول مجلس التعاون الخليجى مع إيران سيصب فى مصلحة الطرفين ويسهم فى احتواء ومعالجة بؤر التوتر فى المنطقة .

وحول تصريح وزير الخارجية الإيرانى الدكتور محمد جواد ظريف عن استعداد بلاده للحوار مع دول مجلس التعاون الخليجى حول الأوضاع فى سوريا واليمن، قال الجارالله "بكل ترحيب وإيجابية تلقينا هذا التصريح وهو بالفعل ما نتطلع اليه" مضيفا أن الحوار سيكون من مصلحة إيران ومصلحة دول الخليج ودول المنطقة .

وأوضح أن هذا الحوار "يسهم بشكل فعال فى احتواء الكثير من بؤر التوتر فى المنطقة سواء فى اليمن أو سوريا أو أى مكان آخر فى منطقتنا وسيقود إلى تطويق هذه الصراعات". 

وأوضح أن (خور عبدالله) ممر مائى بين الكويت والعراق "وان ما حصل من اتفاق يخص تنظيم الملاحة وليس ترسيما للحدود" مشيرا إلى أن ترسيم الحدود بين البلدين أمر انتهى مع إصدار القرار الأممى (833).


وتابع "نحن بصدد تنفيذ اتفاقية لتنظيم الملاحة بين الكويت والعراق وهى الاتفاقية التى وقعت عام 2012 وشرعنا منذ فترة بتنفيذها ووضع الأسس الفنية للتنفيذ" لافتا إلى أن الاجتماعات الأخيرة بين مسؤولى البلدين خلال الفترة من 24 إلى 27 يناير الماضى نتج عنها محضر ايجابى يؤكد العملية الفنية لتنظيم الملاحة فى (خور عبدالله).


وكان الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتى قد سلم الرئيس الإيرانى الدكتور حسن روحانى فى 25 يناير الماضى رسالة من امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تتعلق بالعلاقات الخليجية – الإيرانية
وكانت الكويت والعراق وقعتا على اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية فى (خور عبدالله) عام 2012 والتى تم إيداعها لدى الأمم المتحدة انذاك.


وتنص الاتفاقية على إنشاء لجنة إدارة مشتركة من ابرز مهامها تنظيم الملاحة فى (خور عبدالله) وضمان سلامة الممر المائى والمحافظة على البيئة إضافة إلى أمور أخرى منها صيانة الخور وتعميق وتوسيع الممر الملاحى والتعامل مع سفن صيد الأسماك فى الممر المائى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة