السيسي يؤكد لرئيس كينيا انفتاح مصر على إفريقيا فى كافة المجالات

الإثنين، 30 يناير 2017 12:03 ص
السيسي يؤكد لرئيس كينيا انفتاح مصر على إفريقيا فى كافة المجالات الرئيس السيسي وأوهورو كينياتا
أديس ابابا- محمد الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس الأحد إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة فى أعمال القمة الإفريقية الثامنة والعشرين، حيث بدأ نشاطه فى أديس أبابا باستقبال الرئيس الكينى "أوهورو كينياتا".
 
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي رحب بالرئيس الكيني، مشيدًا بعلاقات الأخوة التاريخية والمتميزة التى تربط بين مصر وكينيا، مؤكدًا على ما توليه مصر من اهتمام لتطوير العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة. 
 
وأكد الرئيس فى هذا الإطار انفتاح مصر على إفريقيا فى جميع المجالات، منوهًا إلى سعى مصر نحو تنمية وتطوير العلاقات مع كافة أشقائها الأفارقة، لاسيما دول حوض النيل الشقيقة مثل كينيا، ومؤكدًا على أن سياسة مصر الخارجية تتأسس على عدم التدخل فى شئون الآخرين والتعاون من أجل البناء وتحقيق التنمية. 
 
وأشار الرئيس السيسى إلى أهمية العمل على تعزيز التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى بين البلدين وتعظيم الاستفادة من عضويتهما فى تجمع "الكوميسا".
 
كما لفت الرئيس إلى التحديات المشتركة التى تواجهها القارة مثل الإرهاب، فضلاً عن متطلباتها التنموية، والتى تعكس ضرورة العمل على تكثيف التعاون بين الدول الإفريقية من أجل تحقيق صالح الشعوب الإفريقية.
 
وأضاف المتحدث الرسمى، أن الرئيس "كينياتا" أكد اعتزاز بلاده بما يجمعها بمصر من علاقات وثيقة وتاريخية، مشيدًا بدعم مصر لكفاح الشعب الكينى وحصوله على الاستقلال، معربًا عن اهتمام بلاده بتعميق تعاونها مع مصر فى مختلف المجالات. 
 
وعبر الرئيس الكينى كذلك عن تطلعه لقيام الرئيس السيسي بزيارة كينيا، مؤكدًا على ما ستمثله تلك الزيارة من فرصة جيدة لتفعيل أطر التعاون القائمة ومتابعة جهود تعزيز التعاون بين الدولتين فى العديد من المجالات.
 
وأكد "كينياتا" على تطلع بلاده للعمل مع مصر من أجل التغلب على التحديات التى تواجه القارة الإفريقية سواء على صعيد إرساء دعائم الأمن والاستقرار فى إفريقيا أو الدفع قدمًا بجهود التنمية الشاملة.   
 
وأضاف  السفير علاء يوسف، أن اللقاء تطرق إلى سبل الارتقاء بالتعاون الثنائى بين البلدين فى القطاعات المختلفة، فضلاً عن التشاور حول القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، ومنها تعزيز العمل الإفريقى المشترك وتطوير البنية التحتية بالقارة بما يساهم فى تعزيز التبادل التجارى والتعاون الاقتصادى بين الدول الإفريقية. 
 
وجدد الرئيس السيسى، فى ختام اللقاء الدعوة إلى الرئيس الكينى "كينياتا" لزيارة مصر، معربًا عن حرصه على القيام بزيارة إلى كينيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة