فاروق حسنى يفتتح احتفالية دار الكتب

الإثنين، 22 نوفمبر 2010 07:11 م
فاروق حسنى يفتتح احتفالية دار الكتب فاروق حسنى وزير الثقافة
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة، الاحتفالية الدولية التى تقيمها الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية فى السابعة مساء السبت المقبل، على المسرح الصغير بدار الأوبرا بمناسبة مرور 140 عاماً على إنشاء "الكتبخانة".

وصرح الدكتور محمد صابر عرب رئيس هيئة دار الكتب والوثائق القومية، أن الدار أعادت طباعة مجموعة من الكتب المهمة وهي: الشهنامة، عيون الأخبار، أصول نقد النصوص، تاريخ المساجد الأثرية، ومحاضرات فى أوراق البردى العربية، احتفالا بهذه المناسبة.

وأضاف أن الاحتفالية تتضمن مؤتمراً دوليا بعنوان "دار الكتب المصرية – 140 عاماً من التنوير" ويشارك فيه نخبة من المفكرين من مصر، والدول العربية والأجنبية، ونخبة من رؤساء المكتبات الوطنية، والشخصيات العامة من مختلف دول العالم، فمن مصر يشارك كل من حسين نصار، وجابر عصفور، ومحمد فتحى عبد الهادى، وفوزية صادق، وأحمد زكريا الشلق، وأيمن فؤاد سيد، وليلى جلال رزق، وعبد الناصر حسن، ورفعت هلال، وعصام الشنطى، إلى جانب مجموعة من المشاركين من: تونس، والمغرب، والسعودية، وقطر، واليمن، والعراق، وأمريكا، وإنجلترا، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وجنوب أفريقيا.

يترأس الجلسات كل من إبراهيم شبوح، وبشار عواد، وبديع جمعة، وشبل الكومى، ومحمد عبد الرحيم كافود، والشاعر فاروق شوشة، والكاتب الصحفى السيد ياسين، وفى نهاية المؤتمر تقدم شهادات لعدد من الشخصيات العامة المصرية والعربية التى كان لدار الكتب دور فى تشكيل ثقافتهم، وهم الدكاترة إبراهيم شبوح من تونس، وبشار عواد معروف من العراق، ومن مصر حسين نصار، ود. صلاح فضل، ود. أحمد مرسى، وأنسام برانق.

يذكر أن وقائع المؤتمر تستمر خلال الفترة من 27 – 30 نوفمبر الجارى فى قاعة الندوات بمبنى دار الكتب بكورنيش النيل، ويناقش المؤتمر عدة موضوعات منها: الدور التنويرى لدار الكتب، والمستشرقون فى دار الكتب، ودور دار الكتب فى تحقيق التراث، ومشروعات الرقمنة بدار الكتب، وترميم التراث الثقافى وصيانته.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة